بيدرسن:النظام والمعارضة اتفقا على صياغة مسودة إصلاحات دستورية

المدن - عرب وعالم
الأحد   2021/10/17
بيدرسون: اجتماع صريح بين النظام والمعارضة (Getty)
أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسن أن اللجنة السورية المشتركة للدستور، التي تضم النظام والمعارضة، وافقت على البدء في عملية صياغة لمسودة إصلاحات دستورية في البلاد.


وقال بيدرسن للصحافيين في جنيف الأحد، بعد لقاء مع الأطراف المشاركة في رئاسة اللجنة السورية المشتركة قبل محادثات تستمر أسبوعاً، إن المجموعة المصغرة من اللجنة خلال الجلسة التي ستعقدها الاثنين، "ستباشر العمل على صياغة مسودة الإصلاح، وفقاً للاتفاق المبرم بين الطرفين المشاركين في اللجنة، أحمد الكزبري الذي يمثل عن الحكومة، وهادي البحرة الممثل عن المعارضة".

وأضاف "اتفقنا أيضاً على العمل في أربعة اتجاهات"، كما "سنعد نص مشروع الدستور الذي سيطرح على النقاش هذا الأسبوع"، معرباً عن أمله في "إحراز تقدم بناء على المبادئ المتفق عليها".


وأشار المبعوث الأممي إلى أنه عُقدت الأحد، اجتماعات منفصلة بين ممثلين عن الحكومة والمعارضة وأعضاء مستقلين، بالإضافة إلى أول اجتماع من نوعه عقده مع الكزبري والبحرة في آن واحد. ووصف بيدرسن هذا الاجتماع بأنه كان "جاداً وصريحاً"، مشيداً بالتزام الرئيسين المشاركين للجنة الدستورية بالمبادئ المتفق عليها سابقاً.

ولفت إلى أن اجتماع المجموعة المصغرة ستعقبه جلسة أخرى ستشمل كافة أعضاء اللجنة الدستورية ال150 بهدف المصادقة على القرار المتفق عليه.

وكان بيدرسن قد أعلن نهاية أيلول/سبتمبر عن موعد انعقاد الجولة السادسة للجنة الدستورية السورية، في العاصمة السويسرية جنيف. وقال خلال جلسة مجلس الأمن الدولي: "هناك أخبار جيدة.. بعد ثمانية أشهر من المفاوضات المكثفة مع الرؤساء المشاركين في اللجنة الدستورية السورية، يسعدني أن أبلغكم أنه تم التوصل إلى اتفاق حول المنهجية وتم إرسال الدعوات إلى الدورة السادسة للجنة".

وفي 9 شباط/ فبراير، قال بيدرسن إن الجولة الخامسة للجنة الدستورية كانت فرصة ضائعة، ومخيبة للأمل، وأنه يجب إيجاد طريقة لتغيير عمل اللجنة الراهنة.