محكمة العدل الدولية تدعم قطر في مواجهة دول الحصار

المدن - عرب وعالم
الأربعاء   2020/07/15
© Getty
رحبت قطر بالحكم الصادر من محكمة العدل الدولية والذي يقضي برفض الاستئنافين المرفوعين من قبل كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر بشأن اختصاص منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) بالنظر في الشكوى القطرية.

وقد جاء حكم محكمة العدل الدولية لصالح قطر، في الطعون التي تقدمت بها دول الحصار، وقضت باختصاص منظمة (الإيكاو) بالنظر في شكوى دولة قطر وذلك على خلفية قيام دول الحصار منذ شهر حزيران/يونيو 2017 بإغلاق أجوائها أمام الطائرات القطرية ولم تسمح لها بالطيران من وإلى المطارات المتواجدة في أراضي تلك الدول في انتهاك صارخ للقانون الدولي والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

وبناء على الحكمين الصادرين عن محكمة العدل الدولية، من المقرر أن يستأنف مجلس منظمة الطيران المدني الدولي إجراءات فض النزاع في الشكوى المقدمة من قطر.

وتشير محكمة العدل إلى أن المادة الثانية، القسم الثاني من اتفاق المرور العابر للخدمات الجوية الدولية تنص على اختصاص مجلس "إيكاو" للبتّ في "أي خلاف بين دولتين متعاقدتين أو أكثر فيما يتعلق بتفسير أو تطبيق اتفاقية" المرور العابر للخدمات الجوية الدولية في حال الفشل في تسوية الخلاف عن طريق التفاوض.

وقال وزير المواصلات والاتصالات القطرية جاسم بن سيف السليطي: "نرحب بالقرار الصادر عن محكمة العدل الدولية، والذي سيضع دول الحصار أمام ميزان العدالة والمساءلة الدولية لانتهاكها أحكام الاتفاقيات الدولية المتصلة بالطيران المدني الدولي، ونحن على ثقة من أن منظمة الطيران المدني الدولي سوف تقر بأن هذه الإجراءات غير قانونية".

وأضاف أن "حكم محكمة العدل الدولية يُعدّ جزءاً من سلسلة الأحكام التي تكشف إصرار دول الحصار على تجاهل القانون الدولي، ولكنه في كل مرة، يتم دحض حججها والتأكيد على صحة موقف دولة قطر".

ومنذ فرض الحصار على قطر في حزيران 2017، تواصل الدوحة التصدي للإجراءات غير القانونية التي اتخذتها دول الحصار وانتهاكها للقانون الدولي، ويعتبر قرار محكمة العدل الدولية الصادر الأحدث في سلسلة الأحكام الدولية التي تؤكد نزاهة موقف دولة قطر.

وكانت قطر قد رفعت شكوى أمام منظمة الطيران المدني (الإيكاو) ضد دول الحصار بعد فشل المحاولات المتكررة للوصول إلى تسوية ودية للقضية بسبب تعنت تلك الدول.