دواء أسترالي يدمر"كورونا"في 48 ساعة..وآخر من"مرارة"الدببة

المدن - عرب وعالم
الجمعة   2020/04/03
ووهان تخشى موجة "كورونا" ثانية (Getty)
أظهر دواء مضاد للطفيليات متاح في جميع أنحاء العالم قدرته على قتل فيروس "كورونا" في غضون 48 ساعة، وفق ما نقل موقع "7نيوز" الأسترالي الإخباري.


وأشار الموقع إلى أن دراسة لمعهد الطب الحيوي في جامعة موناش الأسترالية حول عقار إيفرمكتين "Ivermectin" أظهرت نتائج واعدة في مكافحة الفيروس.

وأوضح الدكتور كايلي واغستاف "وجدنا أن جرعة واحدة يمكن أن تزيل أساسا جميع الحمض النووي الريبي الفيروسي (إزالة فعالة لجميع المواد الوراثية للفيروس) في غضون 48 ساعة".

وقال الموقع إن الخطوة التالية أمام العلماء هي تحديد الجرعة البشرية الصحيحة، للتأكد من أن المستوى المستخدم في المختبر آمن للبشر.

وقال الدكتور واغستاف: "في الأوقات التي نواجه فيها وباءً عالمياً ولا يوجد علاج معتمد، إذا كان لدينا مركب متوفر بالفعل في جميع أنحاء العالم، فقد يساعد الناس في أقرب وقت".

والعقار هو دواء مضاد للطفيليات وافقت عليه إدارة الأغذية والعقاقير، كما تبين أنه فعال في المختبر ضد الفيروسات بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية وحمى الضنك والأنفلونزا.

الدراسة هي عمل مشترك بين معهد موناش للطب الحيوي ومعهد بيتر دوهرتي للعدوى والمناعة، وقد نشرت نتائج الدراسة في مجلة البحوث المضادة للفيروسات.

أما في الصين، فوافقت الحكومة الصينية على استخدام مرارة الدببة لعلاج مرضى كورونا، رغم أن فائدتها لم تثبت علميا حتى الآن.

ومرارة الدببة، سائل هضمي يخرج منها، وتستخدم منذ فترة طويلة في الطب الصيني التقليدي.
ويجري استخدام العنصر النشط، حمض أورسوديوكسيكوليك، لإذابة حصوات المرارة وعلاج أمراض الكبد.

إلا أن هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أكدت وفق ما نقلته عن العلماء، أنه لا يوجد دليل على أن مرارة الدببة فعالة ضد فيروس "كورونا"، فيما العملية مؤلمة ومفجعة للحيوانات.

ونقلت عن المتحدث باسم مؤسسة حيوانات آسيا، بريان دالي، قوله: "لا ينبغي الاعتماد على منتجات الحيوانات البرية مثل مرارة الدببة كحل لمكافحة فيروس قاتل، يبدو أنه نشأ من تلك الحيوانات أصلاً".

وسبق أن تبين بأن سوقا في ووهان لبيع الحيوانات البرية ولحومها، يمكن أن يكون نقطة البداية لتفشي فيروس كورونا الجديد، ما يوفر وسائل انتقال الفيروس من الحيوانات إلى البشر.

وتخوف رئيس لجنة الحزب الشيوعي الصيني في مدينة ووهان وانغ تشونغ لين من أن خطر عودة الوباء إلى المدينة بعد تعافيها ما زال كبيراً بسبب المخاطر الداخلية والخارجية.

ودعا سكان المدينة إلى تعزيز إجراءات الحماية الذاتية وتجنب الخروج إلا للضرورة، ومن المتوقع أن ترفع السلطات حظر السفر عن المدينة بحلول 8 نيسان/أبريل.

في غضون ذلك، قالت وزارة الخارجية الصينية الجمعة، إن هناك إصابات مؤكدة بفيروس كورونا في صفوف الدبلوماسيين الأجانب في بكين، ونصحت الدبلوماسيين في العالم عموما بالتوقف عن القدوم إلى الصين.

وردت الخارجية الصينية على الأنباء والتصريحات الصادرة عن الولايات المتحدة مؤخرا، وقالت إن التشكيك الأميركي في بياناتها الصحية بشأن فيروس كورونا "معيب وغير أخلاقي".