نتنياهو يسابق أشكينازي..الى البحرين

المدن - عرب وعالم
الثلاثاء   2020/11/24
© Getty
قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الثلاثاء، إنه سيزور البحرين قريباً، وذلك في أعقاب محادثة هاتفية الاثنين، بينه وبين ولي عهد البحرين سلمان بن حمد آل خليفة. وأضاف نتنياهو أنه بحث خلال هذه المحادثة تعزيز العلاقات بين الجانبين.

وقال نتنياهو: "تحدثت مع ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وهذه ثاني محادثة بيننا، وودية للغاية"، مضيفاً "دعاني إلى زيارة رسمية للبحرين في الفترة القريبة وسأفعل ذلك باسمكم (باسم الإسرائيليين)، وبسعادة". وتابع: "كلانا متأثران من حقيقة أن بإمكاننا جلب ثمار السلام لشعبينا ودولتينا في الفترة القصيرة المقبلة".

وفي السياق، نقل موقع "واللا" الإلكتروني عن موظفين إسرائيليين رفيعي المستوى قولهم إن وزير الخارجية غابي أشكنازي سيزور البحرين في 4 كانون الأول/ديسمبر، وأن نتنياهو يريد زيارة البحرين قبل أشكنازي، كي يكون المسؤول الإسرائيلي الأول الذي يزور المنامة.

ووقعت إسرائيل والبحرين على اتفاقية تطبيع علاقات، شملت مذكرات تفاهم في ثمانية مجالات، بينها تأشيرات دخول، طيران، زراعة واستثمارات. وزار وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني، إسرائيل الأسبوع الماضي، حيث التقى مع نتنياهو ووزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو.

من جهة ثانية، كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن زيارة قام بها وفد إسرائيلي إلى العاصمة السودانية الخرطوم، لعقد اجتماعات تطبيعية مع المسؤولين السودانيين. وقالت قناة "واي نت" الإسرائيلية إن وفداً أكبر سيقوم بزيارة لاحقة لمناقشة التعاون الاقتصادي المحتمل مع الخرطوم.

وكشفت صحيفة "سودان تريبيون" أن رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شابات، ترأس الوفد الإسرائيلي إلى الخرطوم. لكن المتحدث باسم الحكومة السودانية فيصل محمد صالح نفى للصحيفة ذاتها، أن مجلس الوزراء لديه أي علم بهذه الزيارة.

وأضاف "لم تنسق معنا أي جهة في الدولة بشأنها، ولا نعلم بتكوين الوفد ولا الجهة التي دعته واستقبلته". ولفتت الصحيفة إلى أن الوفد وصل بتنسيق مع قيادات عسكرية في مجلس السيادة.
وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي قالت إن إسرائيل أرسلت الاثنين، وفداً إلى الخرطوم، وهو الأول بعد الإعلان عن اتفاق لتطبيع العلاقات بين الجانبين، برعاية أميركية.