بيدرسن يستكمل جولته بالرياض:مشاورات الدستورية قبل انعقادها

المدن - عرب وعالم
الثلاثاء   2020/11/24
© Getty
يسعى المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن إلى حشد أكبر قدر ممكن من دعم الأطراف الفاعلة في الشأن السوري، لضمان نجاح الجولة الرابعة من مباحثات الدستور، التي ستعقد بجنيف في الفترة الممتدة بين 30 تشرين الثاني/نوفمبر، و4 كانون الأول/ديسمبر.

وفي سبيل ذلك، قام بيدرسن مؤخراً، بجولة شملت موسكو وطهران، بهدف تحريك عمل اللجنة الدستورية، وضمان عدم عرقلة النظام لعمل اللجنة.

وعلمت "المدن" من مصدر مطلع أن المبعوث الأممي سيزور الرياض، الأربعاء، وسيجتمع خلال زيارته بالرئيس المشترك للجنة الدستورية عن وفد المعارضة هادي البحرة.

ووضع عضو اللجنة الدستورية  يحيى العريضي، جولات بيدرسن في إطار محاولات إحراز تقدم حقيقي في عمل اللجنة.

وحول جدول أعمال الجولة المقبلة، أكد العريضي ل"المدن"، أن الجولة تعد استكمالاً لمباحثات الجولة الثالثة، أي نقاش الأسس والمبادئ الوطنية، على أن يتم التركيز في الجولة الخامسة مطلع العام 2021، على مناقشة المبادئ الدستورية.

عضو اللجنة الدستورية الموسعة، إبراهيم الجباوي، أكد جدية المعارضة بمشاركتها في محادثات جنيف، قائلاً: "الواجب يحتم علينا كقوى ثورية، تلبية أي دعوى يرسلها المبعوث الأممي، أملاً في تحقيق أي شيء للشعب السوري، كل الشعب السوري، بدون استثناء".

لكنه استدرك قائلاً: "المبعوث الأممي يدرك جيداً، أن الجولة القادمة لن تقود إلى أي تقدم يذكر، حيث تحاول روسيا استثمار الوقت إلى ما بعد إجراء الأسد للانتخابات القادمة، أو التجديد له، بعبارة أدق".

وأضاف ل"المدن"، "من جانبنا ندرك ذلك، ومع ذلك سنذهب إلى جنيف، لنثبت إلتزامنا بتنفيذ القرار الأممي رقم 2254، مع التركيز على المضي بالسلال الأربع التي يحددها القرار الأممي، وإنجاز الدستور لا يعني إغفال السلال الثلاث، الحوكمة والانتخابات ومحاربة الإرهاب".

وفي السياق، اتهمت عضو اللجنة الدستورية في وفد النظام السوري ميس كريدي، الأمم المتحدة، بالتسبب بمخاطرة لحياة أعضاء اللجنة الدستورية".

وقالت في تصريحات لموقع "هاشتاغ سوريا" الموالي، إن الأمم المتحدة عبر بيدرسن "تضحي بالمجتمعين، من اختيار المكان والتوقيت، وحتى الصعود إلى الطائرة التي لا يمكن لفضائها أن يحمي من كورونا كما أثبتت الدراسات". وأضافت أنه "من الممكن التمهل بعقد الاجتماعات، لكن، على ما يبدو ترغب الأمم المتحدة في تسجيل نقطة جديدة في سجلها وإنجازاتها للعام 2020"، حسب تعبيرها.