ظريف: لن نبدأ الحرب في الخليج

المدن - عرب وعالم
الخميس   2019/08/22
Getty ©

قال وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف، الخميس، إن إيران لن تبدأ حربا في الخليج لكنها ستدافع عن نفسها.

وأضاف في كلمة في المعهد النرويجي للشؤون الدولية "هل ستنشب حرب في... الخليج؟ بمقدوري أن أقول لكم إننا لن نبدأ الحرب... لكننا سندافع عن أنفسنا".

وفي كلمة ألقاها أمام حشد من أبناء الجالية الايرانية في النرويج، اتهم ظريف دول الخليج بإنفاق أموال طائلة على التسليح. وقال وفق ما نقلت عنه وكالة "فارس": "انظروا الى جيراننا، اذ انهم جميعا ينفقون لشراء الاسلحة اكثر منا، فمثلا السعودية انفقت العام الماضي 68 مليار دولار والامارات 22 مليار دولار".

وأضاف "هنالك جار لنا يمتلك السلاح النووي الا ان الطائرات الاميركية المسيرة تدخل اجواءه بسهولة وحتى انها تقوم بقتل الافراد عنده ايضا، وهنالك دول في منطقتنا تنفق على اقتناء الاسلحة الحديثة اضعاف ما ننفقه نحن، الا ان الجميع يعلم بان هذه الاسلحة لن تفيدهم في شيء يوم الحاجة والغربيون يعلمون ذلك ايضا".

وعاد ظريف إلى بدايات الأزمة التي اندلعت إثر احتجاز الناقلة الإيرانية وما تلاها من مواجهات محدودة مع طائرات أميركية مسيرة. وأوضح "كان بامكان ايران اسقاط الطائرة الاميركية المسيرة التي اخترقت الاجواء الايرانية، بمنظومة اس 300 ايضا الا اننا اسقطناها بمنظومة دفاع جوي وطني الصنع لنثبت باننا لن نعتمد على احد في الدفاع عن انفسنا".