"المدن": جميل الحسن في لبنان للعلاج!

المدن - عرب وعالم
الإثنين   2019/02/18
(انترنت)
أشارت مصادر "المدن" إلى أن رئيس إدارة "المخابرات الجوية" اللواء جميل الحسن، يتلقى العلاج حالياً في أحد المستشفيات اللبنانية التابعة لـ"حزب الله".

إلا أن مصادر "المدن" نفت أن تكون حالة الحسن الصحيّة، رغم تدهورها، تتطلب نقله خارج العاصمة دمشق، خاصة أنه ليس بحاجة إلا للمراقبة. الحسن سبق وأجرى عملية قلب مفتوح في مشفى الباسل في حي دمّر بدمشق، وعمليات أخرى لتبديل شرايين القلب، كما أنه يُعاني من فشل كلوي منذ نهاية العام 2018، وهي، بحسب مصادر "المدن"، أوضاع ليست بحاجة لمُستشفيات خارج سوريا. ويُثير ذلك أسئلة عن الغرض من نقل الحسن إلى لبنان، للعلاج، في هذا التوقيت.

الحكومة الألمانية كانت قد طلبت رسمياً من لبنان، تسليمها اللواء الحسن، بعد ثمانية شهور من إصدار مذكرة اعتقال دولية أصدرها المدعي الفدرالي الأماني، بحقه. وبحسب ما ترجمته "المدن" عن مقال نشرته جريدة "در شبيغل" الالمانية، الأحد، فإن السلطات الحكومية الألمانية تلقت تقارير تُفيد بزيارات مُتكررة لجميل الحسن إلى العاصمة اللبنانية بيروت، لتلقي العلاج، في الآونة الأخيرة.

المقال لم يحدد إذا ما كان الحسن موجوداً حالياً في لبنان، لكن مصادر "المدن" أكدت ذلك.
ووفقاً للجريدة الألمانية، فإن الآمال باعتقال اللواء جميل الحسن من قبل السلطات اللبنانية وتسليمه لألمانيا، ضعيفة جداً، بسبب سيطرة "حزب الله" على مفاصل الدولة اللبنانية و"الدور الحاسم" الذي يلعبه.

مصادر خاصة، أكدت لـ"المدن"، أن الحسن زار بيروت أكثر من أربع مرات، خلال الشهرين الأخيرين، بعد تدهور حالته الصحيّة، نتيجة تقدمه في العمر. وبحسب المصادر، فإن آخر تلك الزيارات كانت منذ خمسة أيام، بعدما تعرض الحسن لاحتشاء دماغي نُقل على إثره إلى أحد المُستشفيات التابعة لـ"حزب الله" في لبنان، وهو في حالة غيبوبة، ولا يزال موجوداً في لبنان.

وأشارت مصادر "المدن" إلى أن الحسن كان قد عرض على الجانب الروسي بشكل رسمي، قبل ستة أشهر، أن يتم تسليمه للسلطات الدولية بعد انتهاء مدة خدمته، وأبدى استعداده لتحمّل المسؤولية عن كافة الجرائم المُرتكبة في سوريا. ولم تتمكن مصادر "المدن" من معرفة الرد الروسي على عرض الحسن.

وبحسب ما أفادت به مصادر مُتقاطعة من دمشق، لـ"المدن"، فإن إدارة "المخابرات الجوية" تتهيأ لاستقبال رئيس جديد لها، بعد تدهور صحة جميل الحسن.