العراق:الأمن يستعيد ميناء أم قصر..والسيستاني يستعجل قانون الانتخابات

المدن - عرب وعالم
الجمعة   2019/11/22
Getty ©

تمكنت قوات الامن العراقية من إعادة فتح ميناء أم قصر، الميناء الرئيسي في البلاد، الجمعة، بعدما كان يسيطر عليه محتجون منذ يوم الاثنين الماضي.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين في ميناء أم قصر قولهم، إن العاملين تمكنوا من دخول الميناء الواقع قرب البصرة لكن عملياته لم تستأنف بعد.

وسبق أن أغلق المحتجون ميناء أم قصر من 29 أكتوبر/تشرين الأول إلى التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني باستثناء استئناف قصير للعمليات لمدة ثلاثة أيام.

وقال متحدث باسم الحكومة وقتئذ إن هذا الإغلاق أفقد العراق أكثر من ستة مليارات دولار خلال الأسبوع الأول فقط.

ويستقبل الميناء واردات الحبوب والزيوت النباتية وشحنات السكر إلى بلد يعتمد بشدة على المواد الغذائية المستوردة.

وقتل ما لا يقل عن 325 شخصا منذ بدء الاضطرابات في بغداد وجنوب العراق في مطلع أكتوبر/تشرين الأول، في أكبر موجة احتجاجات تشهدها البلاد منذ سقوط صدام حسين عام 2003.

في السياق، أكد المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني، الجمعة، على ضرورة استجابة القوى السياسية العراقية لمطالب المحتجين "المحقة".

وقال ممثل المرجعية الدينية في كربلاء، عبد المهدي الكربلائي، في خطبة الجمعة إن "المرجعية الدينية قد أوضحت موقفها من الاحتجاجات السلمية المطالبة بالإصلاح في خطبة الجمعة الماضية من خلال عدة نقاط، تضمنت التأكيد على سلميتها وخلوها من العنف والتخريب، والتشديد على حرمة الدم العراقي".

وشدد على "ضرورة استجابة القوى السياسية للمطالب المحقة للمحتجين"، مبينا أن "المرجعية إذ تؤكد على ما سبق منها تشدد على ضرورة الإسراع في إنجاز قانون الانتخابات وقانون مفوضيتها، لأنهما يمهدان لتجاوز الأزمة الكبيرة التي يمر بها البلد".

وكان السيستاني قد قال في وقت سابق، إن "السلطات الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية إذا لم تكن قادرة على إجراء الإصلاحات اللازمة أو لم تكن تريد ذلك فلا بد من التفكير بسلوك طريق آخر، فإنه لا يمكن أن يستمر الحال على ما كان عليه قبل الاحتجاجات الأخيرة".