الطائرات المشتعلة مستمرة..وإسرائيل تنذر غزة حتى الجمعة

المدن - عرب وعالم
الأربعاء   2018/07/18
طائرات غزة الورقية أحرقت ألاف الدونمات في المستوطنات المحيطة (Getty)
قالت مجموعة فلسطينية تُطلق على نفسها إسم "وحدة الطائرات الورقية والبالونات الحارقة (أبناء الزواري)" في قطاع غزة، إنها "مستمّرة في إطلاق طائراتها وبالوناتها الحارقة، باتجاه المستوطنات الإسرائيلية المحاذية للقطاع، حتى تحقيق مطالبها برفع الحصار".

وأضافت الوحدة في بيان نُسب لها، الأربعاء، أن "وحداتنا خرجت منذ الصباح لتسير بالوناتها تجاه أراضينا المحتلة لنثبت للجميع أننا لا نتلقى أوامر من أحد وأن مقاومتنا السلمية مستمرة حتى نيل مطالبنا وفك الحصار".

ونفت الوحدة الأخبار التي تداولتها وسائل إعلام إسرائيلية وتفيد بأن "حركة حماس ستعمل على وقف إطلاق تلك الطائرات والبالونات، وأن الحركة نشرت قواتها في المنطقة الحدودية لمنع مطلقي البالونات من العمل". وقالت: "تلك إشاعات مغرضة تهدف لبث روح الهزيمة، ونعلن أن هذه الأخبار عارية عن الصحة تماماً". وحذّرت الوحدة الجانب الإسرائيلي من زيادة "كمية الحرائق واتساع بقعة الزيت"، مشيرةً إلى أن "العلاقة بين زيادة الحصار وكمية الحرائق طردية".

وكشفت حكومة الاحتلال الإسرائيل عن العثور على صقر يحمل مادة حارقة مربوطة بطرفه ليل الاثنين، قرب الحدود مع غزة. واعتبرت السلطات الإسرائيلية أن هذا يمثل "أول حالة استخدام كائنات حية لإشعال الحرائق". وأضافت أنها تدرس إمكانية تقديم شكوى في إطار المعاهدات الدولية ذات الشأن حول "استخدام الكائنات الحية للأغراض الإرهابية".

كذلك قال مسؤولون في سلطة حماية البيئة الإسرائيلية، إنهم عثروا على طائر جارح من عائلة الصقور بالقرب من الحدود مع قطاع غزة. وأعرب المسؤولون عن صدمتهم، حين لاحظوا أن الطائر الذي رجحوا قدومه من غزة، يحمل مادة حارقة مربوطة في رجله. ووصف مسؤولون عسكريون الحادثة بأنها "صادمة" إن كانت "حماس" تنوي استخدام الطيور البرية من أجل إضرام الحرائق في الجانب الإسرائيلي.

وفي السياق، قالت القناة الإسرائيلية العاشرة في تقرير لها إن المستوى السياسي في إسرائيل، أبلغ المستوى العسكري بالتجهيز لحملة عسكرية واسعة في غزة ما لم تتوقف عمليات إطلاق البالونات الحارقة.

ووفق التقديرات التي أشارت إليها القناة، فإن إسرائيل تضع أمامها يوم الجمعة القادم كحد أقصى لوقف إطلاق البالونات الحارقة، وإلا فإنها ستضطر إلى شن حملة عسكرية واسعة.
وأضافت القناة أن السلطات الإسرائيلية بعثت برسائل إلى "حماس " من خلال الاستخبارات المصرية حول ذلك، فيما ردّت الحركة برسالة أخرى عبر الاستخبارات المصرية. وقال القناة: "على ما يبدو أن حماس فهمت الرسالة، وتم بالفعل بدء نشر قوات من الحركة بهدف منع إطلاق البالونات الحارقة".

وتابعت: "إلا أن حماس تريد وقف إطلاق البالونات الحارقة بعد أن تحقق إنجازاً ما"، مشيرةً في هذا السياق إلى أن "حماس تريد مقابل ذلك استمرار فتح معبر رفح البري بين غزة ومصر، والحصول على تسهيلات للوضع الإنساني في القطاع".