الأكراد يسعون إلى إدارة موحدة لمناطقهم في سوريا

المدن - عرب وعالم
الإثنين   2018/07/16
AFP - أرشيف ©
أعلن "مجلس سوريا الديموقراطية"، الذراع السياسي لـ"قوات سوريا الديموقراطية" في المناطق التي تسيطر عليها "وحدات حماية الشعب" الكردية، الاثنين، نيته العمل على تشكيل إدارة موحدة للمناطق التي تسيطر عليها، في خطوة من شأنها تعزيز نفوذها في شمال سوريا وشرقها.

وكشف عن الخطة خلال مؤتمر لـ"مجلس سوريا الديموقراطية"، عقد في مدينة الطبقة، وهي تسعى إلى دمج عدد من الإدارات أو المجالس المحلية التي ظهرت في الأراضي التي تسيطر عليها "قوات سوريا الديموقراطية" في شمال سوريا وشرقها.

ونقلت وكالة "رويترز" عن الرئيسة المشاركة للمجلس إلهام أحمد قولها، إن المبادرة مازالت في مرحلة مبكرة من المناقشات وهدفها هو دمج كل المناطق التي تسيطر عليها "قوات سوريا الديموقراطية"، معتبرة أن للخطة فوائد كبيرة في "تأمين الأمان والاستقرار" للمناطق الكردية في سوريا.

وكان الرئيس السوري بشار الأسد قد أعلن الشهر الماضي، استعداد دمشق لإجراء مفاوضات مع "قسد"، لمناقشة مستقبل المناطق التي تسيطر عليها القوات الكردية، مهدداً بالقوة العسكرية في حال فشلت المفاوضات.

وبينما أعلن زعماء أكراد عن ترحيبهم بدعوة الأسد، وأبرزهم الرئيس السابق لحزب "الاتحاد الديموقراطي" الكردي صالح مسلم، قالت أحمد إنه ليس هناك أي تحرك باتجاه المفاوضات. وأضافت أن تصريحات الأسد لم تتجاوز المستوى النظري.

وبدأت الإدارات التي يقودها الأكراد في شمال سوريا العام الماضي انتخابات على ثلاث مراحل بهدف تعميق الحكم الذاتي من خلال المؤسسات المنتخبة حديثا. لكن "رويترز" نقلت عن سياسي كردي بارز قوله، إن المرحلة الثالثة والأخيرة من الانتخابات تأجلت إلى أجل غير مسمى بعدما توغلت تركيا في منطقة عفرين التي يسيطر عليها الأكراد في شمال غرب سوريا.