احتجاجات العراق في يومها السابع: العبادي يرشو البصرة ب3مليارات

المدن - عرب وعالم
الأحد   2018/07/15
Getty ©
اقتحم متظاهرون غاضبون من سوء الخدمات وقلة فرص العمل، الأحد، مبنى مجلس محافظة البصرة جنوبي العراق، وسط إطلاق النار في الهواء من قبل قوات الأمن، في تجدد للاحتجاجات لليوم السابع على التوالي.

وقالت مصادر في الشرطة العراقية إن قواتها أطلقت النار في الهواء لتفريق مئات المحتجين، مما أسفر عن إصابة 4 أشخاص، في سابع يوم من الاضطرابات التي تشهدها مدن جنوب العراق بسبب تردي مستوى الخدمات وانتشار الفساد في دوائر الدولة على نطاق واسع.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن الملازم في شرطة البصرة جبار المنصوري قوله، إن "قوات الأمن أطلقت النار بكثافة في الهواء في مسعى لإبعاد المتظاهرين وتفريقهم، لكنهم تمكنوا من الوصول إلى المبنى". وأشار إلى أن قوات الأمن هدمت خيماً لمعتصمين أمام مبنى مجلس المحافظة بهدف تفريقهم.

وفي محافظة ذي قار المجاورة، توجه آلاف المواطنين من ساحة الحبوبي الشهيرة في مدينة الناصرية (مركز المحافظة)، نحو مقر الحكومة المحلية، التي من المقرر أن تعقد اليوم جلسة طارئة لمناقشة التطورات الأخيرة في المحافظة، وسط تهديد بتحويل التظاهرات إلى اعتصامات مستمرة.

وفي كربلاء، اقتحم المئات من المتظاهرين مبنى مجلس المحافظة وسط المدينة، مرددين شعارات مناهضة للحكومة الاتحادية ومسؤولي الإدارة المحلية في المحافظة، احتجاجا على سنوات طويلة من المعاناة والشكاوى التي لم يكترث لها أي مسؤول في المحافظة، بحسب المحتجين.

وكانت قوات الأمن العراقية فرضت ليل السبت، حظراً للتجول في محافظات البصرة وكربلاء والنجف نوبي البلاد، في مسعى للسيطرة على الاحتجاجات. وقال مقدم في قيادة العمليات المشتركة إن حظر التجوال في البصرة وكربلاء والنجف باقٍ حتى وقت غير مسمى.

وأضاف أن "هذا القرار يأتي للحفاظ على الممتلكات العامة والأمن في تلك المحافظات، وذلك بعد تصاعد وتيرة العنف التي رافقت الاحتجاجات الشعبية". وتابع أن "التظاهرات أخذت منحى غير سلمي، لذلك تم فرض الحظر تجنباً لوقوع مواجهات بين المحتجين وقوات الأمن".

وفي السياق، خصص رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ليل السبت، 3 مليارات دولار لمحافظة البصرة لتحسين الخدمات العامة في مسعى لتهدئة الاحتجاجات. وقال في بيان لمكتبه إنه "قرر إطلاق مخصصات البصرة فوراً، واستخدامها لتحلية المياه وفك الاختناقات بشبكات الكهرباء وتوفير الخدمات الصحية اللازمة".

وأضاف البيان أن رئيس الحكومة اتخذ قرارات "شملت أيضا توسيع وتسريع آفاق الاستثمار للبناء بقطاعات السكن والمدارس والخدمات، وإطلاق درجات وظيفية لاستيعاب العاطلين عن العمل وفق نظام عادل بعيدا عن المحسوبية والمنسوبية". وذكر البيان أيضا أن العبادي قرر "حل مجلس إدارة مطار النجف".