أردوغان يسيطر على الجيش في ذكرى الانقلاب

المدن - عرب وعالم
الأحد   2018/07/15
أردوغان أعطى لنفسه صلاحية إصدار أوامر مباشرة لقادة القوات العسكرية (Getty)
أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، صباح الأحد، سلسلة مراسيم رئاسية تتعلق بإعادة هيكلة قيادة القوات المسلحة في تركيا، وذلك في الذكرى الثانية للمحاولة الانقلابية الفاشلة.

ويقضي المرسوم، الذي يأتي بعد أسبوع على تشكيل أول حكومة في النظام الرئاسي الجديد، بإلحاق رئاسة الأركان التركية بوزارة الدفاع. ويعطي المرسوم لرئيس الجمهورية صلاحية إصدار أوامر مباشرة لقادة القوات، ويلزم قادة القوات بتنفيذ الأوامر الصادرة على الفور ودون الحصول على موافقة أي سلطة أخرى.

ووفقًا لذلك، سيتم إلحاق رئيس الأركان العامة وقيادات القوات بوزارة الدفاع، وسيتم إدراج المخططات التنظيمية لهيئة الأركان العامة وقيادات القوات ضمن سلطات وزارة الدفاع.

كما يقضي مرسوم آخر بإعادة هيكلة مجلس الشورى العسكري الأعلى، على أن يجتمع بدعوة من نائب رئيس الجمهورية مرة على الأقل في السنة، وأعطى المرسوم الحق للرئيس في دعوة المجلس للاجتماع عند الضرورة.

وأصبح نواب رئيس الجمهورية ووزيرا التربية، والمالية، أعضاء في مجلس الشورى العسكري الأعلى، بموجب مرسوم رئاسي آخر.

كما نشرت الجريدة الرسمية مرسوماً رئاسياً صادراً عن الرئاسة يقضي بإحداث رئاسة شؤون الاتحاد الأوروبي وتتبع لوزارة الخارجية. وأضاف المرسوم أن رئاسة شؤون الاتحاد الأوروبي في الخارجية التركية ستعمل على متابعة مسيرة انضمام تركيا لعضوية الاتحاد الأوروبي.

وفي كلمة له بالذكرى الثانية لمحالة الانقلاب الفاشلة، قال أردوغان إن النظام الرئاسي الجديد، سحب البساط من تحت أقدام الذين كانوا يديرون تركيا حسب أهوائهم، مؤكّدًا عزم "الدولة التركية على حماية المكتسبات التي جُنِيَت بدماء الشهداء".

وأضاف الأحد خلال مأدبة غداء أقامها على شرف أقارب وأسر شهداء وجرحى المحاولة الانقلابية، أن "15 تموز/يوليو هو يومٌ مَهيبٌ ستبقى ذكراه حيّة في تاريخ أمتنا"، وقال إن "الهدف الوحيد لعصابة تنظيم "غولن" الإرهابي هو تقويض وحدة تركيا، شأنها شأن المنظمات الإرهابية مثل بي كا كا و"داعش".

وكشف أردوغان أن عدد "الإرهابيين" الذين تمت تصفيتهم في العمليات العسكرية داخل تركيا وشمالي العراق هذا العام بلغ نحو 1400 إرهابي. وتابع: "عازمون على الحفاظ على المكتسبات التي جنيناها بدماء شهدائنا وكفاح أمتنا، وعدم تعريضها للخطر".