مؤتمر "سبعون النكبة":العودة بالذاكرة الى اصداء وعد بلفور

المركز العربي للابحاث
الإثنين   2018/05/14
الدراسات الديموغرافية لا تزال محدودة جداً
اختتمت، الإثنين، أعمال المؤتمر الخامس للدراسات التاريخية "سبعون  عاماً على نكبة فلسطين: الذاكرة والتاريخ" الذي عقده المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الدوحة. وركزت جلسات اليوم الثالث من المؤتمر على عرض مجموعة من المشاريع البحثية التي ينفدذها المركز العربي حول فلسطين. بالإضافة الى الأصداء ووجهات النظر العربية والدولية والسياق التاريخي لوعد بلفور.

فلسطين في المشاريع البحثية للمركز العربي

ناقشت الجلسة الأولى من أعمال اليوم الثالث للمؤتمر، والتي رأسها محمد جمال باروت، مشاريع بحثية مهمة ينفذها المركز العربي حول القضية الفلسطينية؛ إذ سلط الباحثون في عروضهم الضوء على مشروع الشتات الفلسطيني، إضافة إلى عرض فلسطين في المؤشر العربي2017-2018. فقد قدم الباحث يوسف كرباج بحثًا بالمشاركة مع الباحثة حلا نوفل، ركزا فيه على النواحي الديمغرافية للسكان الفلسطينيين، فقد أشار كرباج إلى أن الدراسات السابقة تناولت الأبعاد السياسية والتاريخية والثقافية وجانباً من حقوق الإنسان، في حين تركز دراستهما على تقديم أحدث المنظورات المعتمدة في دراسة السكان الفلسطينين من ناحية النمو السكاني والهياكل السكانية، وتعمل على تحليل أعداد الفلسطينين اليوم، مع أن الأرقام غالبًا غير مؤكدة، وفي ظل تنقلات ديموغرافية مستمرة عرفتها تجمعات الفلسطينيين، إذ تغطي الدراسة فلسطينيي الضفة الغربية وقطاع غزة، والفلسطينيين داخل الخط الأخضر1948،  إضافة الى فلسطينيي الشتات في دول عربية وغربية، وهنا تكمن القيمة المضافة لهذه الدراسة مقارنة بالدراسات السابقة. خاصة أن الديموغرافيا، حسب رأي كرباج، مكوّن استراتيجي رئيس لدى الفلسطينيين في فلسطين، فلسطيني 48 ونتيجة الصراع بين الاسرائيلين والفلسطينيين. وقد توصل كرباج الى أن السنوات العشرين الأخيرة شهدت وفرة في الدراسات التي تناولت السكّان الفلسطينيين، إلا أن الدراسات الديمغرافية لا تزال محدودة جداً، باستثناء ما يتعلّق بدولة فلسطين وإسرائيل؛ ويعود ذلك الشحّ لأسباب عديدة: منها سياسية إضافة إلى تدنّي الدعم لمعاهد البحوث والصعوبات المنهجية. ومع ذلك، تبدو مسألة  تعزيز المعرفة بالفلسطينيين في العالم أجمع، لا في فلسطين التاريخية فحسب، ولكن أيضًا في الشتات القريب أو البعيد، أساسية، ولا بد من اعتبارها أولوية بالنسبة إلى الفلسطينيين أنفسهم وسلطاتهم وبالنسبة إلى المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان؛ ويجب تشجيع إجراء التعدادات السكانية أو المسوحات الإحصائية، كالمسح الذي خطّط له الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في الولايات المتحدة الأميركية ، ولا بدّ من تعميمه على أماكن أخرى في العالم.

الباحثة في المركز العربي دانا الكرد، استعرضت نتائج المؤشر العربي 2017-2018 تجاه القضية الفلسطينية، وأوضحت ان المؤشر العربي هو اضخم استطلاع للراي العام العربي يجريه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بشكل دوري، بهدف الوقوف على اتجاهات الرأي العام العربي حول موضوعات عديدة سياسية واقتصادية واجتماعية، وكذلك الوقوف على اتجاهات الرأي العام حول قضايا تهم المواطن العربي كالديمقراطية والمشاركة السياسية، ومنها القضية الفلسطينية،  وقياس مدى تغير مركزية القضية الفلسطينية و الإعتراف بإسرائيل لدى الشعوب العربية كل عام على سبيل المثال. إضافة الى مقارنة الرأي العام الفلسطيني بالرأي العام في باقي الدول العربية. وأكدت  الكرد الى أن نتائج المؤشر العربي بنسخته السادسة أشارت إلى أن معظم العرب لا يوافقون على معاهدات السلام المختلفة الموقعة بين عدد من الدول العربية وإسرائيل، وينطبق ذلك على آراء المستجيبين حيال اتفاقيات أوسلو (إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية) ، وكامب ديفيد (إسرائيل ومصر) ووادي عربة (إسرائيل والأردن).  كما أكدت الكرد أن نتائج المؤشر العربي أشارت إلى ان  سياسات الحكومات لا تعكس الرأي العام ، الذي يعارض إلى حد كبير الاعتراف بإسرائيل والتطبيع معها. كما ان الجمهور العربي بشكل عام يعبر عن معارضته لمشروع إسرائيل الإستيطاني-الإستعماري العنصري،ولا يعارض اسرائيل على أسس دينية وثقافية، ولا تزال فلسطين قضية مهمة للغالبية العظمى من الشعوب العربية ، على الرغم من التحديات الإقليمية الأخرى.

الأصداء المحلية والعربية والدولية لوعد بلفور

بحثت الجلسة الأولى للمؤتمر التي رأسها عبد الرحيم بنحادة الأصداء المحلية والعربية والدولية لوعد بلفور. وفي حديثه عن صدور تصريح بلفور في فلسطين وجوارها خلال الفترة 1917-1919، فقد أشار الباحث  جوني منصور أن الاعتقاد في تلك الفترة، ولا يزال، في بعض الأوساط الأكاديمية والسياسية يرى بأن العرب لم يعرفوا بالتصريح إلا متأخرًا، وأنّ ردودهم جاءت متأخرة نتيجة ذلك. لكن ما بيّنته الوثائق والوقائع الميدانية أنّ العرب عرفوا عن صدور التصريح خلال أيام قليلة جدًّا بعد صدوره، وكانت لهم ردود فعل متباينة بين من كان مستعدًا للمهادنة والملاينة، ومن كان معترضًا، لعلمه اليقيني بسلبياته مستقبلًا. وبيّن منصور في مداخلته أطرافًا فلسطينية وعربية عرفت بالتصريح، وامتلكت قدرة على تحليل الأحداث وفهمها جيّدًا، إلا أنّ مساعي بريطانيا لاحتواء العرب وإقناعهم بأهمية المنظمة الصهيونية ودورها في فلسطين والشرق، وضرورة التعاون معها، أثر على وضع العرب خطة إستراتيجية موحدة لمواجهة المشروع الاستعماري الصهيوني المؤلف من تحالف بريطاني – صهيوني.

واختتم الباحث صالح الشورة الجلسة ببحث تطرق فيه إلى المعالجة الصحافية لتصريح بلفور وذلك من خلال رصد المواقف الثابتة والمتحولة في الجرائد العربية الفلسطينية التي كانت تصدر في فلسطين مع بداية إعلان التصريح بشكله الرسمي سنة 1920 حتى هبّة البراق عام 1929، ومن بينها "جريدة فلسطين"، وغيرها من الجرائد الفلسطينية التي رافقت الفترة الزمنية المبحوثة وعلى سبيل المثال لا الحصر: "جريدة الجامعة العربية"، و"جريدة الكرمل"، و"جريدة لسان العرب" باعتبارها وجهة نظر مختلفة. واختتم الشورة مداخلته بأن الخط الصحافي الفلسطيني حافظ على صيغة الاحتجاجات الصحافية على التصريح وبقي يدور في فلك الأقلام المسالمة، واكتفى بتقديم معالجات صحافية خجولة، لا تختلف في نهجها عن النهج الذي دفع باتجاه الدعوة إلى الحراك السلمي ونبذ العنف.

وعد بلفور: وجهات نظر عربية ودولية

كانت وجهات النظر العربية والدولية حول وعد بلفور وأثره على هجرة الفلسطينيين من وطنهم، إضافة إلى الطرح الإسرائيلي لمشروعية بلفور وشرعيته في الرواية الإسرائيلية وذلك عند المؤرخين الإسرائيليين الكلاسيكيين والجدد من القضايا الرئيسية التي بحثها المؤتمر في الجلسة الثالثة التي ترأسها ناصر سعيدوني.

وأشار الباحث عبد القادر القحطاني الى أنه ومنذ صدور وعد بلفور نشطت الحركة الصهيونية بالتعاون مع سلطات الانتداب البريطاني على فلسطين وعملت على تهجير اليهود من بلدان العالم إلى فلسطين وفق خطة مبرمجة للاستيلاء على أرض فلسطين وإرغام الفلسطينيين على الهجرة من بلدهم. وأشار القحطاني الى أن أرثر بلفور وزير خارجية بريطانيا أكثر المتحمسين لهذا المشروع، إذ كان أثناء مناقشة مسألة الانتداب على فلسطين في مجلس العموم البريطاني يصرح قائلًا: "الصهيونية سواء كانت عادلة أم لا، حسنة أم سيئة فهي متجذرة في تقاليد قديمة، ولها أهمية أكبر من رغبات ومعتقدات 700 ألف عربي يقطنون هذا البلد العريق".

وعن الحركة العربية في المشرق ووعد بلفور رصد الباحث فتحي ليسير ردود أفعال زعماء الحركة العربية وأبرز الفاعلين والهيئات السياسية العربية على وعد بلفور غداة إعلانه وبُعيد ذلك، إضافة إلى رصد خلفيات رعاية الإنجليز للاتصالات بين قادة الحركة العربية وأبرز الزعامات الصهيونية آنئذ، وهذا علاوة على تعقّب تطورات المواقف وردود الأفعال وفق التقلبات الفلسطينية والعربية والبريطانية والدولية. ويرى ليسير بأن الحركة العربية أثناء الحرب العالمية الأولى تجسدت في ما يمكن أن نسمّيه بشيء من التجوّز "الجيل الثاني" من القادة العرب، وهو الجيل الذي يعدّ من إفرازات "بروتوكول دمشق"، ذلك الحلف الذي نشأ بين الهاشميين في الحجاز وطائفة من رجال الحركة القومية العربية في الشام والعراق في أيار/ مايو 1915. وأضاف ليسير أن هذا البروتوكول أتاح لشريف مكة الحسين بن علي وأبنائه الأربعة وخاصة فيصل وعبد الله، وكذا نفر من السياسيين السوريين المقيمين في مصر تزعّم الحركة العربية والدفاع عن مصالح العرب ما وسعهم ذلك.

أما الباحث محمد حاتمي، فقد سلط الضوء في بحثه على السياسيين الإسرائيليين الذين أجمعوا على اعتبار وعد بلفور صكًا قانونيًا دوليًا يدشن لمسلسل إصباغ الشرعية على المشروع الصهيوني، والإقرار بحق اليهود في إنشاء دولة عصرية مستقلة، وممارسة السيادة على أرض فلسطين. ويرى حاتمي بأن هذه الأطروحات التبريرية ظهرت في كتابات المؤرخين الإسرائيليين رواد المدرسة الكلاسيكية. لكن في المقابل يشير حاتمي أن بروز جيل جديد من المؤرخين الذين يؤطرون أنفسهم في خانة "المؤرخين الجدد"، ساعد في إعادة قراءة الظروف التي أحاطت بإصدار وثيقة بلفور.

السياق التاريخي لوعد بلفور

ناقشت الجلسة الأخيرة من أعمال اليوم الثالث للمؤتمر، والتي رأسها عبد الحميد هنية، ثلاثة جوانب مهمة تجمع بين السياق التاريخي وصولًا إلى الأحداث الراهنة، مع التركيز على الحقوق المدنية في الانتداب وانتهاءً بمسيرة العودة الفلسطينية. قدم الباحث منير فخر الدين بحثًا في مسألة الأرض خلال فترة الانتداب البريطاني على فلسطين، وقدم الباحث في مداخلته قراءة جديدة لإطار الانتداب بوصفه مشروع بناء كيان اجتماعي - سياسي ثنائي العرقي/ القومية، ومولّدًا لصراعات، ذات ملامح بنيوية محددة، حول معنى الحقوق المدنية والجمعية والسيادة.

وسلط فخر الدين الضوء على موضوع الاستمرار والانقطاع في تاريخ ملكية الأرض والسيادة، خلال أواخر الحكم العثماني والانتداب والسياق الاستعماري الإسرائيلي بعد النكبة. واختتم فخر الدين بالحديث حول موضوع الفاعلية السياسية الفلسطينية في ظل الانتداب، وتقاطعات الأدوار والتصورات النخبوية الوطنية والشعبية وتبايناتها لمسألة الحقوق في الأرض والسيادة لدى الفلسطينيين.

أما الباحث الهادي جلاب، فتناول سياق النشاط الصهيوني في تونس 1917-1919، وأشار أن تونس كانت عند صدور وعد بلفور مستعمرة فرنسية، وكانت تعاني من تبعات ذلك الاستعمار ومن تأثيرات الحرب العالمية الأولى، وفي هذه الظرفية وعندما كانت الحرب على أشّدّها أصدر بلفور وعده. وأضاف جلاب بأن الوعد يمثل نقطة تحوّل في نشاط الحركة الصهيونية. وفي سنة 1918 تكثف  النشاط الصهيوني بتونس. واختتم جلاب مداخلته برصد المصالح الإدارية والأمنية الفرنسية في تونس ونموها وتنسيقها للعمل بين الجمعيات الصهيونية في تونس ونظيراتها بالدول الأخرى، وأضاف أن اليهود هم من استفادوا من الحرب العالمية الأولى بينما دفع التونسيون والفرنسيون المقيمون في تونس ثمنًا غاليًا لتلك الحرب، وذلك نظرًا لنهب عدد من المتاجر وتخريبها في تونس وسوسة والقيروان وصفاقس وباجة وغيرها.

اهتمت آيات حمدان بمسيرة العودة الفلسطينية. وأشارت أن وعد بلفور والنكبة كأحداث مؤسسة في الذاكرة الفلسطينية، تحولت اليوم وفي ذكرى إحيائها إلى نماذج للتعبئة والاحتجاج في محاولة لتأكيد حق الفلسطينيين برفع الظلم التاريخي الذي وقع على الشعب الفلسطيني نتيجة لهذين الحدثين. ورأت حمدان أن هذين الحدثين أضحيا طابعًا فلكلوريًا نتيجة الخطاب الرسمي الفلسطيني الذي بدأ بالانزياح في الرواية التاريخية الفلسطينية وتأسيسها في إطار الاحتلال عام 1967 بما يخدم واقع حل الدولتين وما يسمى بعملية " التسوية". وتشير حمدان أن هذين الحديثن عملا على مأسسة الذاكرة الفلسطينية من خلال تشييد أماكن جديدة "للذاكرة"، والمكان الجديد هنا، المتحف الفلسطيني، الذي أسهم في تشيئ الذاكرة في المكان.