غزة:4شهداء و645 جريحاً في جمعة "الأسرى والشهداء"

المدن - عرب وعالم
الجمعة   2018/04/20
Getty ©

استشهد أربعة فلسطينيين، بينهم طفل، وجرح مئات آخرون برصاص الجيش الاسرائيلي والغاز المسيل للدموع، الجمعة، خلال قمع الاحتلال الاسرائيلي "مسيرة الأسرى والشهداء"، التي تأتي في إطار تحرك "مسيرات العودة" الذي بدأه الفلسطينيون في 30 آذار/مارس.

وشهد السياج الحدود الفاصل بين قطاع غزة ودولة الاحتلال صدامات عنيفة بين الشبان المحتجين والقوات الإسرائيلية، حيث استخدمت الأخيرة الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي خلال تدخلها ضد المحتجين.

المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية أشرف القدرة، قال إن أكثر من 600 جرحوا و4 استشهدوا. وأوضح "الشهداء هم احمد رشاد العثامنه (24 عاما) واحمد نبيل ابو عقل (25 عاما) والطفل محمد ايوب (15عاما) وجميعهم من جباليا واستشهدوا برصاص الاحتلال شرق جباليا، وسعد ابو طه (29عاما) الذي استشهد شرق خان يونس". وأضاف، أن حصيلة الجرحى بلغت "645 مصاباً بالرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع، بينهم 5 في حالات خطيرة (..) بين المصابين 29 طفلاً".

في الأثناء، وجّه رئيس حركة "حماس" يحيى السنوار، كلمة إلى المتظاهرين، أكد فيها أن "قيادة القسام (الجناح العسكري لحماس) وعلى رأسهم القائد الكبير أبو خالد (محمد) الضيف يجلسون على مدار الساعة في غرفة عمليات متواصلة لحمايتكم والتدخل اذا لزم".

بدوره، قال رئيس المكتب السياسي في الحركة اسماعيل، متوجهاً بالحديث للمتظاهرين شرقي جباليا "ستزول هذه الاسلاك والحدود المصطنعة لنعود الى ربوع فلسطين". وأضاف "استعدوا للنفير العام وتهيأوا للمسيرة الكبرى في ذكرى النكبة"، التي تصادف في منتصف أيار/مايو المقبل.

وتابع "نقول لهؤلاء المحتلين انكم تواجهون جيلا فريدا لا يعرف الخوف ولا الجبن، تواجهون جيلا يحب الشهادة، قوتكم لن تفيدكم امام هذه المقاومة الشعبية الوطنية والطوفان البشري لمسيرة العودة".