أنقرة:عفرين ستسلّم إلى أصحابها الأصليين

المدن - عرب وعالم
الإثنين   2018/03/19
Almodon.com ©

قال نائب رئيس الوزراء التركي هاكان جاوش أوغلو، الاثنين، إن القوات التركية لن تبقى في مدينة عفرين بعد أن طردت منها "وحدات حماية الشعب" الكردية، وأشار إلى أن أنقرة ستقوم بتسليم المدينة إلى "أصحابها الحقيقيين".

وأضاف جاوش أوغلو في تصريحات للصحافيين: "هدفنا هو تطهير عفرين من الإرهابيين، وإرساء الأمن بها، ومن ثم تسليمها إلى أصحابها الأصليين". وكشف أن القوات التركية جمعت معظم الأسلحة التي زودت الولايات المتحدة المقاتلين الأكراد بها، بعد دخول المدينة وفرار المقاتلين الأكراد.

في غضون ذلك، طلبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الوصول إلى مدنيين في عفرين، من أجل جمع شهادات حول ما حصل خلال عملية "غصن الزيتون". وقالت اللجنة إن منظمة "الهلال الأحمر" التركي فقدت مصداقيتها بالنسبة للأكراد السوريين، ولن يتحدثوا إليها.

ونقلت وكالة "رويترز" عن رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير، إن "مصداقية الهلال الأحمر التركي الذي يعمل في عفرين أقرب إلى الصفر وسط السكان الأكراد".

وأضاف أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تساعد البعض من آلاف النازحين المدنيين، الذين فروا إلى قرى قرب حلب ولكنها بحاجة للوصول بشكل منتظم إلى عفرين، حيث للمدنيين حق الحصول على مساعدات محايدة ومنصفة وحق اختيار إما المغادرة أو البقاء.

إلى ذلك، أفادت وكالة أنباء "الأناضول"، أن 7 مدنيين و4 من عناصر الجيش السوري الحر، قتلوا الاثنين، جراء انفجار مبنى فخخه المقاتلون الأكراد قبل انسحابهم من مدينة عفرين.

ووفقاً للوكالة، فإن الانفجار وقع أثناء تمشيط عناصر الجيش الحر، وتشكلت حفرة بعمق 4 أمتار في موقع الانفجار، وباتت العديد من المباني المجاورة غير صالحة للاستخدام.

من جهة ثانية، نقلت وكالة "رويترز" عن عضو الإدارة الذاتية الكردية في عفرين هيفي مصطفى قولها، إن أكثر من 200 ألف شخص فروا جراء العملية العسكرية بقيادة تركيا يعيشون بلا مأوى في مناطق قريبة ويفتقرون للغذاء والماء.

وأضافت مصطفى، إن الفارين من عفرين الذين خرجوا ومعهم سيارات، ينامون في سياراتهم، ومن لا يملكون سيارات ينامون أسفل الأشجار مع أبنائهم؛ أما المدنيون الباقون في عفرين فهم، وفق مصطفى، يواجهون تهديدات من الجماعات المدعومة من تركيا.