دي ميستورا: سكان الغوطة يعيشون "الجحيم على الأرض"

المدن - عرب وعالم
الجمعة   2018/03/16
Getty ©
قال المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، الجمعة، إن اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، الذي أقره مجلس الأمن الدولي لم يتم تطبيقه. واصفاً حياة سكان الغوطة بأنهم "يعيشون الجحيم على الأرض".

وأشار دي ميستورا، خلال إفادة أمام مجلس الأمن الدولي، إن الاتهامات باستخدام أسلحة كيماوية في الغوطة لا يمكن تجاهلها. وندد باستمرار الحملة العسكرية التي يشنها النظام السوري وروسيا على منطقة الغوطة الشرقية، ولفت إلى أن المدنيين بحاجة ماسة إلى كل مقومات الحياة، من الماء والغذاء والدواء.

وحول نزوح المدنيين من الغوطة، قال المبعوث الدولي، إن عملية خروج المدنيين من الغوطة يجب أن تكون بشكل طوعي، كما يجب ان يتلقى هؤلاء الحماية. وقال إنه يرفض الاستسلام في مهمته، وأن "الشعب السوري يستحق العودة إلى بلد طبيعي وآمن".

وتواصل نزوح المدنيين من الغوطة الشرقية الجمعة، على وقع استمرار العمليات العسكرية في شمال وجنوب البلاد. وقال "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، إن ضربات جوية قتلت عشرات الأشخاص في الغوطة الشرقية، بينما استمر تدفق السكان المنهكين سيرا على الأقدام لليوم الثاني مع تكثيف قوات النظام حملتها للسيطرة على آخر معقل كبير للمعارضة قرب دمشق.

وحول معركة عفرين، قال "المرصد"، إن القوات التركية وقوات المعارضة قصفت بكثافة مدينة عفرين، ما أدى إلى مقتل 18 شخصاً على الأقل وونزوح نحو 2500.

من جهتها، قالت المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في سوريا ليندا توم، إن ما بين 12 و16 ألف شخص غادروا الغوطة الشرقية في الأيام القليلة الماضية.

وأضافت أن نزوحاً مماثلاً يحصل في عفرين أيضاً، بسبب المعارك المنطلعة في عفرين، شمالي سوريا، ما تسبب بنزوح أكثر من 48 ألفاً. وتابعت "اليوم وردت تقارير عن أن المئات في الغوطة الشرقية يواصلون الرحيل".