واشنطن وأنقرة:اتفاق على التقدم بسرعة في منبج

المدن - عرب وعالم
الجمعة   2018/12/07
أنقرة أكدت لواشنطن ضرورة التخلي عن علاقتها بالوحدات الكردية (Getty)
أكد بيان تركي-أميركي مشترك الجمعة على ضمان تحقيق تقدم ملموس وسريع في خريطة الطريق المرسومة حول منبج السورية، حتى نهاية 2018.

وأوضح البيان عقب اجتماع مجموعة العمل المشتركة رفيعة المستوى بين البلدين، أن البلدين عبرا عن التزامهما على الحفاظ على سيادة سوريا واستقلالها ووحدة ترابها. وجدد الطرفان، تعهدهما بتقديم المساعدات الإنسانية للسوريين.

وبخصوص مكافحة الإرهاب، ذكر البيان أن "الطرفين أكدا عزمهما على مكافحة جميع أنواع الإرهاب الناجم من داخل سوريا وخارجها". وشدد على عقد اجتماعات متكررة لمجموعة العمل المشتركة التركية الأميركية في المستقبل. وحدد البيان شباط/فبراير 2019 كموعد أقصى لعقد الاجتماع المقبل.

وفي السياق، قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إنه يجب على واشنطن إنهاء علاقتها بوحدات حماية الشعب الكردية، والتخلي عن نقاط المراقبة على الحدود الجنوبية لتركيا.

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان الجمعة، إن أكار استقبل المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، في مقر الوزارة في أنقرة. وجرى خلال الاستقبال تناول المسألة السورية، وتبادل الآراء حول التطورات الأخيرة في شرق الفرات وإدلب ومنبج.

وأشار أكار إلى عزم تركيا على حماية حقوقها ومصالحها النابعة من القانون والاتفاقيات الدوليين. وأكّد أن تركيا تنتظر من الولايات المتحدة أن تنهي علاقتها بالوحدات الكردية، وأن تتخلى عن نقاط المراقبة.

وشدّد أكار للمبعوث الأميركي إلى سوريا على أنه لن يُسمح على الإطلاق بتشكيل "ممر إرهابي" على حدود تركيا الجنوبية.

كذلك بحث جيفري مع المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن مواصلة التعاون التركي الأميركي في منبج السورية، ليشمل مناطق شرق الفرات.