عُمان تسمح للطائرات الإسرائيلية بالتحليق في أجوائها..بلا فائدة

المدن - عرب وعالم
الإثنين   2018/12/10
نتنياهو:ما زال يتعين الحصول على موافقة من السعودية (getty)
قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو إن سلطان عُمان قابوس بن سعيد أبلغه بموافقته على مرور طائرات تجارية إسرائيلية في أجواء بلاده.

ونقلت القناة العاشرة الاسرائيلية عن نتنياهو قوله في لقاء مع سفراء إسرائيل في دول آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية الإثنين: "وافق سلطان عُمان على السماح لطائرات شركة العال التجارية السفر في الأجواء العُمانية". وكان نتنياهو التقى مع السلطان قابوس، في العاصمة مسقط، في 26 تشرين أول/أكتوبر.

لكن نتنياهو أشار إلى أنه "ما زال يتعين الحصول على موافقة من المملكة العربية السعودية لكي يكون بإمكان شركة العال، تقصير رحلاتها إلى الهند وجنوب شرق آسيا".

وترفض السعودية والدول التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، وخاصة العربية منها، السماح للشركة الاسرائيلية بالمرور بأجوائها. وتضطر شركة "العال" الإسرائيلية إلى المرور في مسارات طويلة من أجل الوصول إلى الهند وجنوب شرق آسيا، ما يفقدها إمكانية التنافس مع شركات أخرى.

وفي هذا الصدد، قالت القناة الاسرائيلية العاشرة إن "قرار سلطنة عمان جيد، ولكن حاليا لا معنى له على الإطلاق". وأضافت القناة الاسرائيلية:" ذلك لأنه للمرور في أجواء سلطنة عمان فإنه ينبغي المرور أولا في أجواء السعودية وهو الأمر غير الممكن حالياً".

وفي السياق، قالت القناة الإسرائيلية الثانية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي "يسعى لتحسين العلاقات مع السعودية في إطار جهود التوصل إلى علاقات مكشوفة على المستوى الدبلوماسي الرسمي". وأضافت في تقرير إن رئيس جهاز الموساد يوسي كوهين يبذل جهوداً بتكليف من نتنياهو في هذا الإطار إضافة لوجود مساعدة من داخل الإدارة الأميركية لدعم هذه المساعي.

وقالت إن نتنياهو يسعى لإحداث ما سمتها "انطلاقة في التقدم بالعلاقات الرسمية بين إسرائيل والسعودية، قبل موعد الانتخابات العامة في إسرائيل التي يتوقع أن تجرى في أيار/مايو القادم".

وأشارت القناة إلى أن إسرائيل "تجري مباحثات سرية، مع دول عربية عديدة، لتحسن العلاقات معها على أساس أن التقارب معها يأتي في ظل اشتراكهم بالخلافات مع إيران".

وكانت مصادر صحافية إسرائيلية ومسؤول في المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء الإسرائيلية تحدثت في وقت سابق عن تحضيرات تجري لزيارة يقوم بها نتنياهو إلى البحرين. ولم تعلق السلطات الإسرائيلية أو البحرينية رسمياً على هذه التقارير.