إسرائيل تكشف وموسكو لا تنفي:رفع العقوبات مقابل انسحاب إيران

المدن - عرب وعالم
الأربعاء   2018/11/21
روسيا نفت تقديم أي مقترح (Getty)
قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن روسيا عرضت تخفيف العقوبات الأميركية على إيران، مقابل انسحاب قواتها من سوريا، بحسب ما نقلت عنه القناة العاشرة الاسرائيلية لثلاثة أعضاء في الكنيست.

وجاء كلام نتنياهو خلال لقاء مغلق مع أعضاء لجنة الخارجية والأمن البرلمانية، لم يسمح للصحافة بحضوره.

وقالت القناة الاسرائيلية: "حتى يومنا هذا، حاول الروس كبح النشاط الإيراني في سوريا والتوصل إلى تفاهمات مع الإيرانيين حول المناطق التي سيسحبوا منها قواتهم، ومن ناحية أخرى، قال الروس بانتظام إن الوجود الإيراني في سوريا مشروع".

وأضافت أن "هذه هي المرة الأولى التي يقدم فيها الروس اقتراحاً للإقصاء التام للإيرانيين من سوريا، وربطه بالعقوبات الأميركية المفروضة على إيران في ضوء انسحاب إدارة (الرئيس الأميركي دونالد) ترامب من الاتفاقية النووية".

والتقى نتنياهو في العاصمة الفرنسية باريس، الأسبوع الماضي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وقالت المحطة الاسرائيلية: "ليس من الواضح ما إذا كان الاقتراح الروسي قد نقل إلى إسرائيل في محادثة بين نتنياهو وبوتين في باريس الأسبوع الماضي، ومع ذلك، تشير ملاحظاته إلى أن هناك احتمالاً كبيراً بأن هذا هو ما جرى فعلا".

وقال نتنياهو في الاجتماع: "إن روسيا وحدها لا تستطيع إزالة القوات الإيرانية من سوريا، وتحتاج إلى التعاون مع الدول الأخرى من أجل إيجاد حل للقضية".

ونقلت القناة الاسرائيلية عن نتنياهو قوله إن روسيا والولايات المتحدة "تتفاوضان حاليًا على طرق للحد من نفوذ إيران في سوريا، بما في ذلك فكرة التوصل إلى اتفاق لتخفيف العقوبات مقابل مغادرة الإيرانيين لسوريا". وقالت: "لاحظ نتنياهو أن لقاءً أخيراً بين الأميركيين والروس جرى في 8 تشرين الثاني/نوفمبر في فيينا، بين المبعوث الأميركي إلى سوريا جيمس جيفري وكبار المسئولين الروس".

وأضافت أنه "في 5 تشرين الثاني، أي قبل ثلاثة أيام من الاجتماع في فيينا، عقد نتنياهو مع جيفري محادثة طويلة في إسرائيل وناقش معه الاتصالات الأميركية -الروسية حول هذا الموضوع".

وتابعت القناة الاسرائيلية: "خلال اجتماع لجنة الشؤون الخارجية والأمن طلب أعضاء الكنيست من نتنياهو التوضيح ما إذا كانت إسرائيل قد أعربت عن رأيها بشأن الاقتراح الروسي، فرد إنه في هذه المرحلة هذه ليست سوى فكرة لم يتم بعد تحديد أي موقف منها".

وتعليقاً، نفت وزارة الخارجية الروسية المزاعم حول وجود اقتراح روسي لرفع العقوبات جزئياً عن طهران مقابل سحب القوات الإيرانية من سوريا. وقال نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي ريابكوف إن موسكو لم تقترح هذا الأمر على إسرائيل والولايات المتحدة.

وأضاف ريابكوف أنه فيما يتعلق بهذا الجانب تحديداً من معادلة "رفع العقوبات مقابل شيء ما"، فلا يمكنني "تأكيد ذلك الأمر". وتابع: "كانت هناك أفكار تشبه هذه الفكرة، دون أن تكون مطابقة لها. وهذه الأفكار لم تحصل على متابعة".

وأكد ريابكوف أن روسيا تتحلى بأقصى درجات المسؤولية في مقاربتها لمسألة ضمان أمن إسرائيل، وقال: "لا نتناول المسائل المتعلقة بأمن إسرائيل عبر تصريحات، بل بأقصى درجات المسؤولية. ونبقى منخرطين في الحوار المكثف على مختلف المستويات".