النظام يستهدف دوما بالكلور..للمرة الثانية خلال أسبوع

المدن - عرب وعالم
الإثنين   2018/01/22
معظم الإصابات كانت لأطفال ونساء (انترنت)
أصيب 21 مدنياً بحالات اختناق في مدينة دوما بالغوطة الشرقية، الإثنين، نتيجة استهداف النظام السوري أحد الأحياء السكنية بقذائف مدفعية محملة بغاز الكلور السام، ضمن حملة قصف مكثفة تطال معظم مدن وبلدات الغوطة الشرقية، فيما تعرضت مدينتي حرستا وعربين لقصف بعدد من الغارات الجوية ما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى، بحسب مراسل "المدن" عمار حمو.

وقال مصدر من الدفاع المدني السوري في ريف دمشق، لـ"المدن"، إن "وضع المصابين مستقر، وحالتهم جيدة"، مشيراً أن معظم الإصابات كانت لأطفال ونساء. وأضاف "تتعرض مدينة دوما وبلدات الغوطة الشرقية الأخرى لقصف يومي منذ بدء حملته الأخيرة في 29 كانون الأول/ديسمبر، ما خلّف عشرات القتلى والجرحى في صفوف المدنيين".

واستهدف الطيران الحربي التابع للنظام مدينة عربين بست غارات جوية استهدفت الأحياء السكنية في المدينة ومسجدها الكبير، ما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى في صفوف المدنيين، ولحقت أضرار كبيرة بالمسجد، وفق ما ذكره مصدر محلي لـ"المدن".

وشهد يوما السبت والأحد سقوط 11 قتيلاً، بينهم عنصر من عناصر الدفاع المدني أثناء قيامه بواجبه الإنساني في إخلاء الجرحى، في مدينة دوما، وأصيب آخرون.

وجاء قصف المدينة بالغاز السام بعد أسبوع واحد على استهدافها بضربة مماثلة تسببت بعدد من حالات الاختناق. وقام النظام باستهداف المناطق الملاصقة للأوتستراد الدولي على أطراف مدينتي دوما وحرستا في 13 كانون الثاني/يناير بغاز الكلور السام، وفق ما ذكر ناشطون.

وعلى الصعيد العسكري، دارت اشتباكات بين فصائل المعارضة ومليشيات النظام في مدينتي حرستا وعربين، الأحد، وتركزت الاشتباكات في حرستا على محاور متعددة من إدارة المركبات ومبنى المحافظة في المدينة ضمن معركة "بأنهم ظلموا" التي انطلقت أواخر كانون الأول.

وفي عربين تصدت الفصائل لقوات النظام التي حاولت التقدم على جبهة المدينة، بغطاء جوي ومدفعي، بعدما تعرضت المدينة لقصف بخمس غارات جوية ونحو 12 صاروخ أرض-أرض من نوع "فيل".

فصائل الغوطة الشرقية أطلقت معركة "بأنهم ظلموا" في 29 كانون الأول، في "إدارة المركبات" ومحيطها، أوقعت خلالها عشرات القتلى والجرحى في صفوف النظام، وحاصرت نحو 200 عنصر له بينهم ضباط، ما دفع النظام لتكثيف غاراته على المدن وخطوط الجبهات، ولا تزال المعارك بين كرّ وفر.