أمير قطر:الحصار وزعزعة الاستقرار هما أحد أشكال الإرهاب

المدن - عرب وعالم
الأربعاء   2017/09/20
AFP ©

دعا أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الدول التي تفرض مقاطعة وحصاراً على قطر إلى حوار غير مشروط، معتبراً أن زعزعة استقرار دولة ذات سيادة يعد "احد أشكال الإرهاب".

وفي خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الثلاثاء، قال أمير قطر "أقف هنا وبلدي وشعبي يتعرضان لحصار جائر مستمر فرضته دول مجاورة منذ الخامس من يونيو (حزيران) الماضي".

وذكر أمير قطر أن "ثمة دولا تبيح لنفسها ليس فقط الاعتداء على دولة جارة، بل تعتقد أن حيازتها للمال تؤهلها للضغط على دول أخرى وابتزازها". وأكد أن تلك الدول "يفترض أن تحاسب دوليا على ما قامت به". وأضاف متسائلاً "زعزعة الاستقرار في دولة ذات سيادة...أليس هذا أحد تعريفات الإرهاب؟". وأكد رفض بلاده التعامل مع ظاهرة الإرهاب وفقاً لـ"معايير مزدوجة".

واتهم الشيخ تميم بن حمد دول الحصار بأنها "لاحقت مواطني قطر والمقيمين على أراضيها لمجرد التعاطف مع الامارة". وقال إن بلاده تدبر شؤونها حالياً "بنجاح بفضل وجود معابر ليس لدول الحصار سيطرة عليها"، مؤكداً أن شعبه "يتعرض لحصار جائر ومستمر".

وجدد الشيخ تميم الدعوة إلى "حوار غير مشروط قائم على الاحترام المتبادل للسيادة"، وثمن وساطة دولة الكويت لحل الأزمة. كما دعا مجلس التعاون الخليجي إلى بدء حوار جاد مع إيران على أساس المصالح المشتركة.

كذلك، دعا أمير قطر في خطابه إلى "إنهاء حالة الاقتتال والحرب في اليمن وتبني الحوار والحل السياسي"، كما اعتبر أن الجهود السياسية حيال سوريا لا تزال "متعثرة بسبب تضارب المصالح الدولية"، مؤكداً أن "المطلوب هو العمل الجاد من أجل التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية".

وبخصوص القضية الفلسطينية، قال الشيخ تميم إن إسرائيل "لا تزال تقف حائلاً أمام تحقيق السلام الدائم والعادل"، وناشد الفلسطينيين إتمام المصالحة وتوحيد المواقف.