الرياض تنفي طلب وساطة عراقية مع طهران

المدن - عرب وعالم
الأربعاء   2017/08/16
السعودية ترى أن النظام الإيراني الحالي لا يمكن التفاوض معه (Getty)
نفت السعودية طلب وساطة من العراق أو أي جهة أخرى مع ايران. ونقلت وكالة الأنباء السعودية، الأربعاء، عن مصدر سعودي في وزارة الخارجية قوله، إن السعودية تعتبر أن النظام الإيراني "لا يمكن التفاوض معه"، وتدعو دول العالم إلى العمل على "ردعه عن تصرفاته العدوانية".

وأكد المصدر أن السعودية لم تطلب أي وساطة "بأي شكل كان" مع إيران، وذلك بعد أيام من إعلان وزير الداخلية العراقية قاسم الأعرجي، أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان طلب رسمياً من بغداد التوسط مع طهران "لكبح التوتر" بين البلدين. وأضاف المصدر السعودي أن المملكة "لم تطلب أي وساطة بأي شكل كان مع جمهورية إيران"، وأن "ما تم تداوله من أخبار بهذا الشأن عارٍ من الصحة جملة وتفصيلاً".

وجدّد المسؤول السعودي اتهام الرياض لطهران بـ"نشر الإرهاب"، مؤكداً تمسك السعودية "بموقفها الثابت الرافض لأي تقارب بأي شكل كان مع النظام الإيراني الذي يقوم بنشر الإرهاب والتطرف في المنطقة والعالم ويتدخل بشؤون الدول الأخرى".

وتابع المصدر أن "المملكة ترى أن النظام الإيراني الحالي لا يمكن التفاوض معه بعد أن أثبتت التجربة الطويلة أنه نظام لا يحترم القواعد والأعراف الدبلوماسية ومبادئ العلاقات الدولية، ويستمرئ الكذب وتحريف الحقائق"، مضيفاً أن بلاده "تهيب بدول العالم أجمع العمل على ردع النظام الإيراني عن تصرفاته العدوانية، وإجباره على التقيد بالقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة والأنظمة والأعراف الدبلوماسية".