ماذا سيفعل ترامب حيال شهادة كومي؟

المدن - عرب وعالم
السبت   2017/06/03
ديموقراطيون يحذرون البيت الأبيض من منع كومي الإدلاء بإفادته أمام مجلس الشيوخ (Getty)
يُدلي مدير مكتب التحقيقات الاتحادي السابق جيمس كومي، الخميس المقبل، بإفادته أمام لجنة مجلس الشيوخ في التحقيق حول احتمال حدوث تواطؤ من قِبَل حملة الرئيس دونالد ترامب مع روسيا، ويمكن أن تثير شهادته مشاكل لترامب، الذي ليس من الواضح حتى الآن إن كان سيمنع كومي من الإدلاء بإفادته.

ويمكن للرؤساء استخدام حق يتيح لهم منع موظفي الحكومة من تقديم معلومات للآخرين. ولكن خبراء قانونيين يقولون إنه من غير الواضح ما إذا كان سيتقرر حجب حوارات معينة بين ترامب وكومي تحدث عنها الرئيس علناً من قبل. ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين في البيت الأبيض قولهم إنهم "لا يعلمون" ما إذا كان ترامب سيسعى لمنع كومي من الإدلاء بشهادته.

وأي خطوة من هذا القبيل قد تثير ردة فعل سياسية كبيرة، في حين يؤكد خبراء أن أي محاولة لمنع كومي- الذي أصبح مواطناً عادياً بعد إقالته من منصبه- من الشهادة، يمكن الطعن فيها أمام المحكمة.

وألمحت مستشارة البيت الأبيض كيليان كونواي إلى أن ترامب سيسمح لكومي بالإدلاء بشهادته، وقالت في مقابلة تلفزيونية "سنتابع نحن وبقية العالم المدير كومي وهو يدلي بشهادته". ولكن عندما تلقت سؤالاً عما إذا كان ترامب سيستخدم حقه في منع كومي من الإدلاء بشهادته، أجابت "ذلك القرار سيتخذه الرئيس".

في المقابل، بعث أعضاء ديموقراطيون في الكونغرس رسالة إلى المستشار القانوني في البيت الأبيض دونالد مجان، يحذرونه من استخدام هذا الامتياز وقالوا إنه "سيعطل كشف الحقيقة أمام الكونغرس والشعب الأميركي".

ومن المتوقع سؤال كومي عن حوارات تشير إلى أن ترامب ضغط عليه لوقف تحقيق في علاقات مستشار ترامب السابق للأمن القومي مايكل فلين مع روسيا. وقال البعض إن مثل هذا الضغط ربما بلغ حد عرقلة سير العدالة.