فضيحة ترامب - روسيا تكبر: قناة اتصال سرية

المدن - عرب وعالم
السبت   2017/05/27
Washingtonpost ©

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" مفاجأة صاعقة في قضية تواصل إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع روسيا، وقالت إن صهره، وكبير مستشاريه جاريد كوشنر عرض على السفير الروسي في واشنطن إقامة قناة تواصل سرية مع الكرملين.

وقالت الصحيفة إن مصدر تلك المعلومات هو تقارير استخباراتية، وإن مسؤولين أبلغوا "واشنطن بوست" أن سعي الإدارة الأميركية الجديدة لتأمين تواصل آمن مع موسكو وصل إلى درجة تفكير كوشنر باستخدام منشآت دبلوماسية روسية في الولايات المتحدة لتكون مركز الاتصال مع الكرملين.

عرض إنشاء قناة الاتصال السرية قدّم في الأول أو الثاني من كانون الأول/ديسمبر، في برج ترامب في نيويورك، بحسب تقارير تنصت على الاستخبارات الروسية اطلع عليها مسؤولون أميركيون. وأضافت الصحيفة ان مستشار الأمن القومي السابق مايكل فلين، الذي أقاله ترامب بعد 24 يوماً على تعيينه لعدم قوله الحقيقة بشأن اجتماعات عقدت مع السفير الروسي، حضر الاجتماع أيضاً.

السفير الروسي سيرغي كيسلياك، بحسب الصحيفة، دُهش من فكرة كوشنر، إلا أنه من غير الواضح إذا ما تم تنفيذها أم لا.

وهذه ليست الأزمة الوحيدة التي تواجه البيت الأبيض حالياً، إذ هناك عدد من المسائل الكبرى التي ستشكّل ضغطاً كبيراً على الإدارة الحالية الأسبوع المقبل. ولعل الموعد الأبرز لهذا التصعيد سيكون لدى تقديم مدير مكتب التحقيقات الفدرالي "اف.بي.اي" المقال جيمس كومي شهادته في جلسة لم يقرر موعدها بعد أمام لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ، بعد عطلة "ميموريال دي" الاثنين (ذكرى العسكريين الذين قتلوا في المعارك).

وتقول "واشنطن بوست"، إن لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ "طلبت من الفريق السياسي لللرئيس ترامب أن يجتمع ويقدم جميع المستندات المتعلقة بروسيا"، وتلك المستندات هي "رسائل الكترونية وتسجيلات هاتفية منذ إطلاق حملته الانتخابية في حزيران/يونيو 2015".

وتقول تقارير إن أربعة مساعدين سابقين في حملة ترامب الانتخابية، أو مستشارين، يخضعون لتحقيق مكتب "اف.بي.اي"، وهم "فلين ومدير الحملة السابق بول مانافورت، ومستشار ترامب أحياناً روجر ستون، ومستشار الحملة السابق كارتر بيج". وتجري التحقيقات تحت إشراف روبرت مولر، المدير السابق لمكتب التحقيقات الفدرالي الذي يحظى باحترام، والذي اعطي صلاحيات واسعة لمتابعة القضية بعد إقالة كومي بشكل مفاجئ في 9 ايار/مايو.