سيناء: تصعيد في الظلام

المدن - عرب وعالم
الأربعاء   2017/03/29
ارتفعت حصيلة القتلى والجرحى في سيناء بشكل كبير خلال الـ72ساعة الماضية (انترنت)

بالتوازي مع إصدار تنظيم "ولاية سيناء" التابع لـ"داعش"، فيديو جديد بعنوان "نور الشريعة"، الثلاثاء، دشن نشطاء من سيناء حملة على مواقع التواصل بعنوان "#سيناء_لست_وحدك"، احتجاجاً على قطع الكهرباء والمياه عن رفح والشيخ زويد لليوم ال11 على التوالي.

ودعا عدد من النشطاء والمدونين المهتمين بالشأن السيناوي، إلى إطفاء الأنوار عند التاسعة من مساء الخميس. وعرضت المنصات الإعلامية لتنظيم "ولاية سيناء" فيديو مدته 25 دقيقة تقريباً، وظهر فيه بشكل مكثف عناصر تابعة لجهاز "الحسبة" يقومون بعمل الحواجز الأمنية وتوقيف تجار السجائر والمخدرات وحرقهما وحرق السيارات المستخدمة في نقلهما، وحرق تليفزيونات وأجهزة الاستقبال الفضائي وهدم قبور وأضرحة، بالإضافة إلى توقيع عقوبة التعزير سواء بالجلد أو الضرب على بعض الأشخاص.


وتحدث في الفيديو أحد عناصر "داعش" بوجه مكشوف، ويدعى أبومصعب المصري، عن رفعهم لأمر تارك الصلاة للمحكمة الشرعية، واستتابتهم، باعتبار أن الحسبة من أولويات عملهم، وكذلك الحديث عن رفع كل ما وصفه بـ"المخالفات" والقضاء العرفي والأحكام الجاهلية، إلى المحكمة، من أجل الفصل فيها إما بالقتل أو الاستتابة. كما عرض لقطات لحلقة استتابة بحق بعض من ادعى الفيديو انتماءهم للطرق الصوفية، حيث كان يلقي عليهم أحد عناصر التنظيم خطبة، قبل أن يوقع كل منهم على بيان استتابة.


وفي مشاهده الأخيرة، عرض الفيديو لقطات لتفجير آليات ومدرعات عسكرية، وتفجير لبعض الأضرحة، وكذلك قتل الشيخين سليمان أبو حراز، وقطيفان منصور، بعد اتهام التنظيم لهما بالسحر أو "الكهانة". وارتفعت حصيلة القتلى والجرحى في سيناء بشكل كبير خلال الـ72ساعة الماضية، بين صفوف قوات الجيش المصري وأهالي سيناء من المدنيين، وكذلك أفراد تنظيم "داعش".


ووثقت "المدن" 5 إصابات لأربع سيدات وفتى داخل مدينة رفح برصاص قوات الجيش، وإصابة مجند أطلق النار على نفسه، وتفجير معهد دراسي تابع للأزهر من قبل مسلحين بزعم استخدام الجيش له، ومقتل وجرح 30 من ضباط ومجندي الجيش، في تفجير رتل عسكري قرب منطقة بئر لحفن، وإصابة طفلتين شقيقتين وسيدة برصاص الجيش قرب كمين الشلاق، جنوب غرب الشيخ زويد، واستيلاء مسلحين مجهولين على رافعة هيدروليكية (ونش) من منطقة السبيل جنوب غرب الشيخ زويد، وكذلك مصرع مجند داخل وحدته العسكرية برصاص قناص مجهول، وسقوط جرحى وقتلى من قبيلة العزازمة أثناء تشييع جنازة في وسط سيناء عن طريق استهدافهم بواسطة طائرة من دون طيار، واختطاف مواطن وإخفائه قسرياً بعد اقتحام منزله من قبل مسلحين مجهولين، وتكسير كاميرات المراقبة للمحلات التجارية في منطقة عاطف السادات، للمرة الثالثة.