دي ميستورا يطالب بوتين بالضغط على الأسد في جنيف

المدن - عرب وعالم
الأربعاء   2017/12/13
Getty ©

أعلن المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، أن وفد الحكومة السورية رفض المفاوضات المباشرة مع وفد "هيئة المعارضة السورية"، مطالباً موسكو بالضغط على وفد النظام للانضمام إلى المفاوضات المباشرة.

وفي مقابلة مع قناة "ار تي اس" السويسرية، قال دي ميستورا، إن "المعارضة السورية أبدت استعدادها للتفاوض المباشر لكن الوفد الحكومي غير جاهز لذلك". وأضاف "إن ذلك يثير قلقاً، إلا أن للدبلوماسية وسائل كثيرة للنقاش مع أولئك وهؤلاء".

وأشار دي ميستورا إلى أنه طلب من موسكو الضغط على دمشق من أجل إقناع وفدها بضرورة القبول بالمفاوضات المباشرة من أجل وضع حد للحرب في سوريا.

وأوضح "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يمكن أن يعطي إشارة من أجل إقناع الحكومة (السورية) بأنه لا تمكن إضاعة مزيد من الوقت". وتابع "لتحقيق السلام عليك أن تكون شجاعا لدفع الحكومة لتقبل إقرار دستور جديد وانتخابات جديدة من خلال الأمم المتحدة".

في غضون ذلك، قال المتحدث الرسمي باسم "هيئة التفاوض السورية" يحيى العريضي، إن الوفد سيناقش، الخميس، سلة الحكم أوالحوكمة، مؤكداً أنه سيتم التركيز فيها على تطبيق الانتقال السياسي.

وقال العريضي عقب اجتماع الوفد مع دي ميستورا، الأربعاء، إنهم ناقشوا سلة الانتخابات. وأضاف "الجلسة اليوم هي متابعة لجلسة البارحة والتي كانت غنية، وجلسة اليوم أغنى وأعمق وأكثر جدية".

وأشار العريضي إلى أن يوم الخميس، سيكون آخر يوم في جولة "جنيف-8"، ومن المفترض أن يتم نقاش سلة الانتقال السياسي.