المعارضة تسقط مروحية للنظام فوق بيت جن

المدن - عرب وعالم
الجمعة   2017/12/01
سقطت المروحية بالقرب من "الفوج 137" في بلدة زاكية (انترنت)
أعلنت "غرفة عمليات جبل الشيخ" المعارضة، الجمعة، إسقاطها مروحية عسكرية تابعة لقوات النظام في أجواء ريف دمشق الغربي. وقالت المعارضة إن المروحية كانت تحمل الرمز 313، واسقطتها بعد استهدافها بصاروخ موجه، في سماء بلدة بيت جن المُحاصرة. وسقطت المروحية بالقرب من "الفوج 137" في بلدة زاكية التي تسيطر عليها قوات النظام، بحسب مراسل "المدن" ينال الحمدان.

وفي حين تداولت مواقع معارضة أنباءً عن إصابة الطيار بعد نزوله بالمظلة قبل تحطم المروحية، نقل موقع "دمشق الآن" عن مصادر قولها، إن "طاقم المروحية التي تعرضت لصاروخ وسقطت غربي كناكر بالقرب من اوتستراد السلام" قد قتل.

وتشهد منطقة بيت جن معارك عنيفة بين قوات المعارضة وقوات النظام التي تحاول السيطرة على تل البردعيا الاستراتيجي شرقي البلدة، والمطل على بلدات كفر حور وحينة. ومن يسيطر على التل بامكانه رصد تلك البلدات نارياً. ويعد تل البردعيا خط الدفاع الأول عن بلدات مغر المير وبيت جن ومزارعها، وفيه تحصينات قوية من حيث الدشم العسكرية وطبيعته الجغرافية.

وكانت قوات النظام والمليشيات المساندة لها قد تمكنت الخميس من السيطرة على تل البردعيا، بعد اشتباكات عنيفة لساعات مع المعارضة، قبل أن يعود "اتحاد قوات جبل الشيخ" ويشنّ هجوماً معاكساً استرجع فيه التل وسيطر عليه بشكل كامل.

وقتلت المعارضة عدداً كبيراً من عناصر النظام والمليشيات. وردت قوات النظام باستهداف منطقة تل البردعيات بـ38 برميلاً متفجراً و6 صواريخ أرض-أرض. وسقط اثر الاشتباكات والقصف 10 قتلى للمعارضة. وما تزال المعارك مندلعة على محور تل البردعيا الذي تستخدم فيه قوات النظام جميع أنواع الاسلحة الثقيلة والطيران المروحي.

ومن الجهة الغربية الشرقية تحاول قوات النظام التسلل إلى تل المقتول غربي بلدة مغر المير، للسيطرة عليه وفصل بلدتي بيت جن ومغر المير عن بعضهما. وردت المعارضة في ريف القنيطرة الشمالي بالمدفعية الثقيلة على مواقع النظام في محيط بيت جن.