الفصائل الفلسطينية تتفق على اجراء انتخابات قبل نهاية 2018

المدن - عرب وعالم
الأربعاء   2017/11/22
الفصائل فوّضت فوضت رئيس السلطة الفلسطينية تحديد موعد نهائي للانتخابات بعد التشاور مع كافة القوى (الجزيرة - أرشيف)

أعلنت الفصائل الفلسطينية في ختام اجتماعاتها في القاهرة، الأربعاء، الاتفاق على إجراء انتخابات عامة في نهاية 2018 ، بحسب بيان صدر عقب الجلسة الختامية.

وذكر البيان أن الفصائل، وعلى رأسها حركتا "فتح" و"حماس"، فوضت رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس تحديد موعد نهائي للانتخابات بعد التشاور مع كافة القوى. واتفقت الفصائل على ضرورة أن تمارس الحكومة صلاحياتها في قطاع غزة والقيام بمسؤولياتها، وتذليل كل العراقيل التي تعترض جهودها لإنهاء معاناة أهالي غزة بمختلف جوانبها. كذلك تم الاتفاق على وضع جداول زمنية للملفات التي اتفق عليها من أجل تنفيذها.

وأكد المجتمعون على أهمية الوحدة الوطنية بما يعزز نضال الشعب الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة كاملة السيادة، على كامل الأراضي الفلسطينية عام 1967 وعاصمتها القدس، وضمان حق العودة للاجئين.

وعبر الجميع عن دعمهم لاتفاق المصالحة الذي وقع بين "فتح" و"حماس" باعتباره بداية عملية انهاء الانقسام بجميع جوانبه، مؤكدين ضرورة التنفيذ الأمين لكل بنوده ووفق  التواريخ المتفق عليها.

ودعا البيان لجنة المصالحة المجتمعية لاستئناف مهامها، والعمل على تقديم التسهيلات والمتطلبات المادية والمعنوية والقانونية لانجاز مهامها.

ودان المجتمعون قرار الإدارة الأميركية الأخير عدم تجديد المصادقة على عمل مكتب "منظمة التحرير" في واشنطن "بهدف ممارسة الضغوط على القيادة الفلسطينية للرضوخ للمطالب الفلسطينية تجاه ما يتم تسريبه من محاولات فرض حل إقليمي يستجيب لمخططات الاحتلال الهادفة الى تصفية حقوق الفلسطينيين بمنع قيام دولتهم المستقلة".

وشددوا على رفض "الدولة ذات الحدود المؤقتة"، ورفض الاعتراف بيهودية دولة اسرائيل، مع التشديد على دعم خطوات عباس لمتابعة جرائم الاحتلال أمام المحكمة الجنائية الدولية.