موسكو وأنقرة إلى مزيد من التنسيق..وكذلك طهران ودمشق

المدن - عرب وعالم
السبت   2017/10/21
باقري وأيوب وقعا مذكرة تفاهم مشترك للتعاون العسكري (انترنت)
اتفق الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، على مواصلة "التعاون الوثيق والتنسيق بين البلدين في القضايا الإقليمية"، خلال مكالمة هاتفية بينهما، بحسب وكالة "الأناضول".

وتبادل الرئيسان الآراء حول العلاقات بين تركيا وروسيا، والتطورات الإقليمية. كما تطرقا إلى جهود تفعيل مناطق "خفض التصعيد" في سوريا، خاصة في محافظة إدلب، فضلاً عن مفاوضات "أستانة".

ورحب أردوغان وبوتين بزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري بنسبة 21.7 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2016. كما تناولت المكالمة الهاتفية التعاون القائم بين تركيا وروسيا في قطاعات التجارة والاقتصاد والطاقة.

من جهة أخرى، أعلنت وكالة "سانا" السورية الرسمية، السبت، إن رئيس الأركان الإيراني محمد باقري، ورئيس أركان "الجيش والقوات المسلحة" السورية علي عبد الله أيوب، وقعا الجمعة، مذكرة تفاهم مشترك للتعاون العسكري، واتفقا على تطوير التعاون والتنسيق بين الجيشين في مختلف المجالات، وذلك في ختام زيارة باقري إلى سوريا.

وبينت وزارة الدفاع السورية أن مذكرة التفاهم تنص على "تطوير التعاون والتنسيق بين الجيشين الصديقين في مختلف المجالات لاسيما التدريب وتبادل الخبرات القتالية الميدانية والمعلومات الاستخبارية والتكنولوجية العسكرية وكل ما يتعلق بتعزيز قدرة البلدين على محاربة الإرهاب والوقوف في وجه المخططات الصهيو-أميركية".

وكان باقري وصل إلى دمشق، الأربعاء، على رأس وفد إيراني رفيع، والتقى الرئيس بشار الأسد، كما التقى رئيس الأركان العماد علي أيوب، ووزير الدفاع فهد جاسم الفريج. وزار باقري خطوط القتال في محافظة حلب، كما زار مقام السيدة رقية، خلف الجامع الأموي في دمشق. وتزامت زيارة باقري إلى دمشق، مع زيارة وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إلى إسرائيل.