"هآرتس": ترامب سيعلن نقل السفارة بعد يوم من تنصيبه

المدن - عرب وعالم
الجمعة   2017/01/13
AFP ©

قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إن الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب، سيعلن بعد وقت قصير من تنصيبه، في العشرين من الشهر الحالي، عن نقل السفارة الاميركية من تل أبيب الى القدس.

ونقلت الصحيفة عن مصدر فلسطيني قوله "إن الاعلان عن نقل السفارة سيكون في الحادي والعشرين من الشهر الحالي". ولفتت "هآرتس" إلى أن رجل الاعمال الاميركي دانيل اربيس، المقرب من صهر ترامب، اجتمع مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قبل أيام وأكد له جدية الرئيس الاميركي المنتخب في نقل السفارة.


وتواصل السلطة الفلسطينية حراكها الدبلوماسي بغية تشكيل ضغط عالمي للحيلولة دون نقل السفارة الى القدس "لما لها من مخاطر على حل الدولتين والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط".


من جهة ثانية، قال مسؤولون فرنسيون كبار، إنه لن يتم طرح أي مشروع قرار على مجلس الامن الدولي في أعقاب المؤتمر الدولي للسلام، المزمع عقده في باريس الأحد المقبل.


وأشارت المصادر إلى أن نص البيان الختامي للمؤتمر لن يشمل أي خطة لفرض حل على الاطراف المعنية، كما لن يتضمن النقاط الست التي عرضها وزير الخارجية الاميركية جون كيري في خطابه.


وتعقيباً على الانتقادات التي وجهها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الى المؤتمر، قال المسؤولون الفرنسيون إن "هناك سوء تفاهم من جانب نتنياهو بالنسبة لاهداف المؤتمر".


وكان نتانياهو قد وصف مؤتمر باريس بأنه مجرد خدعة فلسطينية تدبر برعاية فرنسية، مُدعياً أن الهدف منه هو تبني المزيد من القرارات المناوئة لإسرائيل .