الأوفر حظاً لرئاسة أوكرانيا زار اسرائيل سراً

المدن
الثلاثاء   2014/04/22
الحكومة الإسرائيلية على استعداد لمساعدة أوكرانيا وروسيا في تطبيع العلاقات بينهما
 قال موقع صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إن مرشح الرئاسة الأوكراني ووزير الخارجية السابق ورئيس لجنة الخارجية والأمن التابعة للبرلمان، بيترو بوروشينكو قد زار اسرائيل سراً يوم الخميس الماضي. والتقى مع الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز ووزير الخارجية أفيغدور ليبرمان. ونقل عن بوروشينكو قوله لليبرمان إنه يتوقع أن تعلن إسرائيل صراحة دعمها لسلامة ووحدة أراضي أوكرانيا، الأمر الذي لم تفعله إسرائيل منذ بداية الأزمة.

ولدى عودة بوروشينكو إلى أوكرانيا، يوم الاثنين، أصدر بياناً حول زيارته التي ظلت بعيدة عن وسائل الإعلام. في حين أن بيريز وليبرمان لم يدليا بأي تصريح بشأنها. وبحسب البيان فإنه عبر عن أمله في رؤية إشارات واضحة لدعم إسرائيل لسلامة أراضي أوكرانيا، كما طلب منها تقديم المساعدة لأجهزة الأمن الأوكرانية بكل ما يتصل بالحرب على الإرهاب.

وقال موقع "هآرتس" إن مكتب وزير الخارجية أكد لقاء ليبرمان مع المرشح الأوكراني، بيد أنه رفض الإدلاء بتفاصيل اللقاء بذريعة أنه كان على انفراد. وكان ليبرمان قد صرح يوم الثلاثاء، أن روسيا وأوكرنيا صديقتان لإسرائيل، وأن الحكومة الإسرائيلية على استعداد لمساعدة الدولتين في تطبيع العلاقات بينهما، وأن ذلك على رأس سلم أولويات الخارجية الإسرائيلية.