محلب: نتدخل ضد داعش اذا هدد دولاً خليجية حليفة

المدن - عرب وعالم
الثلاثاء   2014/10/21
إذا جري أي تعدي على أي منطقة عربية..فستكون مساعدتنا "مسافة السكة"

كشف رئيس الوزراء المصري ابراهيم محلب، أن بلاده لا تنوي تقديم مساعدة عسكرية مباشرة للولايات المتحدة في حربها على تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا، حتى وإن كان القصف الجوي الأميركي غير كافٍ لهزيمة التنظيم، إلا أنه أشار إلى إمكانية عمل عسكري مصري ضد التنظيم، إذا هدد الدول العربية الخليجية الحليفة للقاهرة. وأكد محلب أن القاهرة لا تريد التدخل في الشؤون الداخلية لدول أخرى، وشدّد على أن "أمن الخليج هو أمن مصر، وإن أمن مصر هو أمن الخليج".


وتُعتبر المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة من أبرز حلفاء القاهرة في الخليج، خاصة لجهة قمع النظام المصري لجماعة الإخوان المسلمين، التي تُعتبر خصماً رئيسياً للدول الثلاث. وفي هذا السياق كرر محلب ما قاله الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عن فلسطين سابقاً في حال تعرضت لأي عدوان إسرائيلي "إذا جرى أي تعدٍ على أي منطقة عربية الرئيس قال هي مسافة السكّة".

وأوضح محلب ، في مقابلة مع وكالة "رويترز"، أنه بالنسبة للجيش، فإن أهم شيء هو حدوده واستقرار البلاد، وأشار إلى أن الأولوية الآن تُعطى لضمان استقرار الداخل، المُهدد من قُبَل تفجيرات متنقلة تنفذها جماعات متشددة ضد مراكز الأمن والجيش المصري، بالإضافة إلى الأزمة الليبية عند الحدود.


وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حذّر من المتشددين الذين يتقدمون وسط الفوضى التي تلت سقوط نظام معمّر القذافي في ليبيا، وتحدثت تقارير أمنية عن تواصل بين هؤلاء المتشددين وخلايا إسلامية متطرّفة ناشطة في صحراء سيناء، تُعرف بـ"جماعة أنصار بيت المقدس" التي تقف وراء الهجمات ضد قوات الأمن والجيش المصري. وعلى الرغم من تأكيد محلب إن بلاده تفضل عدم التدخل في الشؤون الداخلية الليبية، إلا أنه شدد على أنها تحمي حدودها مع ليبيا، التي تمتد على طول أكثر من ألف كيلومتر.


وتسعى الولايات المتحدة لحشد المزيد من الدول في حربها ضد الدولة الإسلامية، التي سيطرت على مناطق شاسعة من سوريا والعراق. وقام وزير الخارجية، جون كيري، بزيارات  لمصر في الشهور الماضية، آملاً بأن ينجح في تغيير رأيها ومشاركة جيشها في التحالف الدولي، الذي يُعتبر واحداً من أكبر جيوش الشرق الأوسط، وهو يتلقى مليارات الدولارات كمساعدات سنوية من الولايات المتحدة الأميركية.

عن هذه المسألة، قال محلب "دعونا ننتظر لأن التدخل الجوي ووجود الجيش العراقي على الأرض بلا شك سيكون له تأثير إيجابي في محاصرة الإرهاب"، واعتبر أن "تدخل الولايات المتحدة اليوم بالطيران قد يكون في هذه المرحلة تدخلاً هاماً جداً مع تقوية الجيش العراقي ووجوده على الأرض"، وأضاف: "يجب تقييم الموقف أولاً بأول.. لكن من المبكر جداً أن نحكم على ما يحدث على الساحة".


وتحدّث محلب عن احتمال تسلّل عدد من أعضاء تنظيم الدولة الإسلامية إلى داخل مصر، لاسيما وأن مسؤولين أمنيين قالوا إن 13 عضواً في التنظيم، ما بين مصريين وعراقيين وسوريين، ألقي القبض عليهم في الأسابيع الماضية. وهذا الأمر يصفه محلب بأنه لا تأثير له على أمن البلاد، فقوات الأمن حاضرة ومصر تحمي حدودها، على حد تعبيره.