التلفزيون الايراني يتورط أيضاً: صور مضللة لنتائج قصف اسرائيل

المدن - ميديا
الأحد   2024/04/14
مطار بن غوريون بعد الضربة الايرانية (غيتي)
عشرات الفيديوهات المضللة، اخترقت الصور الحقيقية لليلة الرد الايراني على إسرائيل، حيث عاد ناشرو التضليل إلى فبركة المعلومات عن الرد الإيراني والتفاعل الإسرائيلي معه، وكذلك اجتزاء المعلومات من سياقها، وتورط التلفزيون الايراني نفسه في أحد مقاطع الفيديو التي حصدت مئات آلاف التفاعلات. 

وانتشرت صورة قديمة على أنها لـ"هروب أسر يهودية من إسرائيل" خوفاً من الهجوم الإيراني، وفيديو مجتزأ من سياقه على أنه للأضرار الناجمة عن الهجوم الإيراني، وفيديو من روما على أنه هروب مستوطنين إسرائيليين إلى الملاجئ جرّاء الهجوم، ومشاهد من الأرجنتين وتركيا وفرنسا على أنها من إيران وإسرائيل.
وانتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي صورة مع ادعاء أنها لهروب جماعي لأسر يهودية من إسرائيل عبر مطار بن غوريون، بسبب خوفها من الرد الإيراني. لكن موقع "مسبار" للتحقق من الأخبار والمعلومات راجع هذا الادعاء ليتبين له أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة تعود إلى ازدحام مسافرين في مطار بن غوريون قبيل عيد الفصح اليهودي في إبريل/ نيسان من 2022 وليس هذا العام، حيث كان من المتوقع أن يمرّ حوالى 73 ألف إسرائيلي عبر المطار حينها مع تراجع "كورونا".

وادعى ناشرو مقطع فيديو أنه يُظهر الأضرار الناجمة عن الرد الإيراني، قبل أن يتأكد "مسبار" من أن المقطع قديم ومنشور على وسائل إعلام، ويعود إلى انفجارات ضخمة في حدثت في ميناء سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم، مساء السبت 23 آذار/مارس الفائت.
وعرض التلفزيون الحكومي الإيراني مقطع فيديو مضللاً طوال الليلة كدليل على تأثير صواريخه في إسرائيل، لكنها لقطات قديمة لحريق في تشيلي ولا علاقة لها على الإطلاق بهجوم السبت، إذ هي من فينيا ديل مار في تشيلي، ويجري تداولها على شبكات التواصل الاجتماعي منذ فبراير/ شباط الماضي، بحسب منظمة صيادي الأخبار الكاذبة الفنزويلية.