هجوم إيران:أضرار كبيرة لحقت بقاعدة جوية..وتراجع إسرائيلي عن الرد

المدن - عرب وعالم
الإثنين   2024/04/15
قال مسؤول أميركي إن 9 صواريخ ناجمة من الهجوم الإيراني الذي استهدف إسرائيل أصابت قاعدتين جويتين إسرائيليتين في النقب، وذلك وفقاً لما نقلته شبكة "إي بي سي" الأميركية.

وأوضح المسؤول أن 5 صواريخ باليستية أصابت قاعدة "نيفاتيم" الجوية مما أدى إلى إتلاف طائرة نقل من طراز "سي-130" ومدرج غير مستخدم ومنشآت تخزين فارغة، وأضاف أن "4 صواريخ باليستية إضافية أصابت قاعدة النقب الجوية، لكن لم ترد أنباء عن وقوع أضرار كبيرة".

وكشفت وكالة الأنباء الإيرانية الأحد عن الأهداف التي هاجمها وحددها الحرس الثوري الإيراني في هجومه ضد إسرائيل، رداً على استهداف القنصلية الإيرانية في دمشق.

وقالت الوكالة إن الحرس الثوري الإيراني استهدف بصواريخه قاعدة نيفاتيم الجوية التي تقع في صحراء النقب بالقرب من مدينة بئر السبع وتحتوي مدرجاً يبلغ طوله 3400 متر، وتعتبر "الحظيرة" والقاعدة الرئيسية لمقاتلات إف-35 الإسرائيلية.

من جهته، نشر الجيش الإسرائيلي مقطع فيديو يظهر بعض الأضرار التي لحقت بقاعدة نيفاتيم، وأشار إلى أنها "طفيفة" والقاعدة تواصل العمل كالمعتاد.

الردّ الإسرائيلي
وفيما هددت تل أبيب بالرد على أي هجوم يستهدفها،  نقل موقع "أكسيوس" الاثنين عن مسؤولين إسرائيليين أنه خلال اجتماع مجلس الحرب الإسرائيلي الموسع الأحد، اقترح بعض أعضائه الرد الفوري على إيران، لكنهم اصطدموا بمعارضة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وبحسب الموقع فقد اقترح الوزيران الإسرائيليان بيني غانتس وغادي أيزنكوت شن هجوم فوري رداً على هجوم إيران السبت، "إلا أن نتنياهو رفض هذه الفكرة بسبب اتصال هاتفي من الرئيس الأميركي جو بايدن".

وأعرب غانتس وأيزنكوت خلال الاجتماع عن رأيهما بأنه "كلما طالت مدة انتظار إسرائيل سيصبح من الصعب عليها الحصول على شرعية دولية للرد".

وقالت مصادر الموقع الأميركي إن "نتنياهو وأعضاء آخرين في الحكومة العسكرية عارضوا الفكرة لأنه لم يكن من الواضح بعد في ذلك الوقت ما إذا كان الهجوم الإيراني قد تسبب في أي أضرار، وكانت هناك خيارات للانتقام لكن المكالمة أوقفتها ولقد فات موعد القطار، والآن يمكننا أن نلتقط أنفاسنا ونفكر مرة أخرى".

تحذير ألماني
على الصعيد نفسه، حذر المستشار الألماني أولاف شولتس إيران من شن هجمات جديدة على إسرائيل، كما نصح إسرائيل بالمساعدة في تهدئة التوترات.

وقال شولتس في مؤتمر صحافي الاثنين: "هجوم إيران على إسرائيل لم يسبق له مثيل، لقد كان شيئاً ما كان يجب أن يحدث وكان تصعيداً رهيباً. لذلك أريد أن أكرر تحذيري، يجب ألا يكون هناك المزيد من مثل هذه التصرفات من جانب إيران".

وعندما سئل عما إذا كان يحاول إقناع نتنياهو بعدم الرد عسكرياً على الهجوم الإيراني، أجاب المستشار أن "نصيحتنا هي أننا أنفسنا بحاجة إلى تعزيز وقف التصعيد".