إسرائيل ألغت هجوماً على إيران في اللحظات الأخيرة

المدن - عرب وعالم
الأحد   2024/04/14

أفادت قناة "كان 11" العبرية، مساء الأحد، بإلغاء هجوم إسرائيلي على إيران في اللحظة الأخيرة، الليلة الماضية.

وأوضحت القناة أنه خلال اجتماع مجلس إدارة الحرب الإسرائيلي (كابينت الحرب)، ليل السبت - الأحد، كانت هناك أغلبية تؤيد شنّ هجوم على إيران كان على وشك أن يبدأ، وحظي بدعم من الوزيرين بيني غانتس رئيس كتلة "همحانيه همملختي" (المعسكر الرسمي) والوزير في حزبه غادي أيزنكوت، بالإضافة إلى آخرين، لكنه ألغي في اللحظة الأخيرة.

ونقلت القناة عن مصادر مطلعة لم تسمِّها، أن إلغاء الهجوم جاء في أعقاب المكالمة الهاتفية بين الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، فيما نقلت عن مسؤولين آخرين، قولهم إن إلغاء الهجوم كان لأن الضرر الناجم عن الرد الإيراني لم يكن كبيراً.

وبالتزامن مع الرد الإيراني، اجتمع المجلس الوزاري السياسي الأمني الموسع (الكابينت)، في وقت سابق من فجر الأحد، وأعقبه اجتماع لمجلس الحرب في مخبأ تحت الأرض بوزارة الأمن في تل أبيب. وفوض مجلس الحرب خلال الاجتماع، إلى كل من رئيس الوزراء ووزير الأمن يوآف غالانت والوزير بمجلس الحرب بيني غانتس تحديد كيفية الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني. وقال غانتس، في تصريح متلفز مساء الأحد، إن بلاده "ستبني تحالفاً دولياً، وستجعل إيران تدفع الثمن بالطريقة وفي الوقت الذي تراه مناسباً".

وفي السياق، نقلت وكالة "رويترز"، الأحد، عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن حكومة الحرب تؤيد الرد على إيران بسبب هجومها بطائرات مسيَّرة وصواريخ على إسرائيل، لكنها منقسمة بشأن توقيت الرد ونطاقه.

من جهتها، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن الرئيس الأميركي جو بايدن نصح رئيس الوزراء الإسرائيلي بعدم إعطاء الضوء الأخضر لضربة انتقامية فورية ضد إيران.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين أن الرئيس بايدن أبلغ إسرائيل أن اعتراض جميع الطائرات بدون طيار والصواريخ الإيرانية المستخدمة لمهاجمتها يشكل نصراً كبيراً، وبالتالي قد لا يكون هناك ضرورة لمزيد من الانتقام.