ترامب يدعو لإنهاء الحرب:إسرائيل تخسر تأييد العالم

المدن - عرب وعالم
الثلاثاء   2024/03/26
قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب إنه كان سيرد بنفس طريقة إسرائيل على هجوم حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر، لكنه أكد أن إسرائيل تفقد الدعم الدولي وعليها إنهاء حربها  في غزة.

وأضاف ترامب، المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية، أن موجة القتل التي ارتكبتها حماس في جنوب إسرائيل كانت "واحدة من أكثر الأمور إثارة للحزن التي رأيتها على الإطلاق". لكنه أعرب عن قلقه بشأن الانطباع أو الصورة العامة التي تخلفها الحرب التي حوّلت فيها الضربات الإسرائيلية قطاع غزة في معظمه الى أنقاض.

وأضاف "ومع ذلك، عليك إنهاء حربك. يتعين عليك إنهاؤها، عليك إنجازها". وتابع: "أقول إن على إسرائيل أن تكون حذرة للغاية لأنكم تخسرون تأييد قسم كبير من العالم، تخسرون الكثير من التأييد. يجب إنهاء الحرب وإنجاز المهمة".

وأدلى الرئيس الأميركي السابق بهذه التصريحات في مقابلة مع صحيفة "إسرائيل هيوم" الإسرائيلية نشرت الاثنين.

وكثيراً ما يصف ترامب نفسه بأنه حليف مخلص لإسرائيل، مذكراً بقراره نقل السفارة الأميركية إلى القدس ودور إدارته في مفاوضات اتفاقات التطبيع عام 2020 بين اسرائيل ودول عربية مثل الإمارات والبحرين.

وكان ترامب قد دعا في وقت سابق من آذار/مارس، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى إنهاء الحرب على غزة بسرعة، و"العودة إلى عالم السلام".

وقال خلال مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" موجهاً حديثه لنتنياهو: "عليك الانتهاء من الأمر والقيام بذلك بسرعة والعودة إلى عالم السلام. نحن بحاجة إلى السلام في العالم..نحتاج إلى السلام في الشرق الأوسط".