الجمعة 2021/05/14

آخر تحديث: 15:08 (بيروت)

جيجي وبيلا حديد: فلسطين في أميركا وتؤثر في مشاهيرها

الجمعة 2021/05/14
جيجي وبيلا حديد: فلسطين في أميركا وتؤثر في مشاهيرها
increase حجم الخط decrease
أظهرت عارضتا الأزياء جيجي وبيلا حديد دعمهما للفلسطينيين بعد تصاعد الأحداث في مدينة القدس مؤخراً، قبل أن تطاول الاعتداءات الإسرائيلية المدنيين في مناطق مختلفة من بينها قطاع غزة.

والشقيقتان الأميركيتان من أصول فلسطينية، باتتا من أبرز الأسماء في مجال عرض الأزياء عالمياً. وكتبتا عبر حساباتهما الرسمية في "أنستغرام" حيث يتابعهما الملايين، رسائل مؤثرة من أجل لفت الانتباه إلى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، مُشاركتين سلسلة من الصور التي التقطت في فلسطين خلال الأيام الماضية، ووصفتا المشهد بالكارثي.

ونشرت جيجي (26 عاماً) صورة تحمل رسالة: "لن تمحوا فلسطين". ووثقت بيلا (24 عاماً) آثار ضربة إسرائيلية على غزة خلفت أكثر من 20 قتيلاً من بينهم تسعة أطفال. كما خاطبت متابعيها باكيةً بعد مشاهدة مشاهد عنيفة في المسجد الأقصى في قلب القدس: "أنا وأخواتي نتحدث كل يوم في الغالب عن فلسطين وكل ما يجري. من الصعب جداً أن أجد الكلمات لأصف ما أشعر به".

View this post on Instagram

A post shared by Gigi Hadid (@gigihadid)


وتابعت بيلا: "أشعر بألم أسلافي. أبكي عليهم. أبكي على إخوتي وأخواتي الفلسطينيين الموجودين هناك الآن، وأنا أشعر بالخوف وعدم الأمان. يجب أن يتوقف هذا العنف، فلا مجال لذلك في 2021! نحن فخورون بأننا فلسطينيون وندعم فلسطين".

ونشرت بيلا أيضاً سلسلة من الصور تبيّن سوء فهم أصول النضال الفلسطيني معلّقةً: "هذا لا يتعلق بالدين. لا يتعلق الأمر ببث الكراهية على الآخرين. هذا عن الاستعمار الإسرائيلي والتطهير العرقي والاحتلال العسكري والفصل العنصري الذي يمارس على الشعب الفلسطيني منذ سنوات! أساند إخوتي وأخواتي الفلسطينيين، وسأحميكم وأدعمكم بقدر ما أستطيع. أحبكم".

أما جيجي فعبرت عن إحباطها من عدم إبداء الناشطين الحقوقيين أهمية للحقوق الفلسطينية، كتلك التي يعطونها لقضايا الأخرى، حيث وجّهت رسالة جاء فيها: "لا يمكن المرء أن يدافع عن المساواة العرقية، وحقوق المثليين، وإدانة الأنظمة الفاسدة والتعسفية وغيرها من أشكال الظلم، وأن يختار تجاهل الاضطهاد الفلسطيني". وشددت: "لا يمكنكم انتقاء واختيار من تكون حقوقه الإنسانية أكثر أهمية".

View this post on Instagram

A post shared by Bella 🦋 (@bellahadid)


واللافت أن مقربين من الشقيقتين حديد أبدوا تضامنهم مع القضية الفلسطينية أيضاً، فيما يبدو أنه تأثير شخصي من قبلهما على أصدقائهما من المشاهير، بما في ذلك المغني زين مالك والمغنية البريطانية دوا ليبا التي نشرت عبر خاصية "ستوري" تغريدة للسيناتور الأميركي بيرني ساندرز، وهو يطالب الحكومة الأميركية بـ"المجاهرة ضد العنف الذي يمارسه حلفاء الحكومة الأميركية، المتطرفون الإسرائيليون، في القدس الشرقية والضفة الغربية، وتوضيح أن عمليات إخلاء العائلات الفلسطينية يجب أن يتوقّف".

وغرد مالك، صديق جيجي الحميم ووالد طفلتها الأولى: "أنا أقف مع الشعب الفلسطيني. يتألم قلبي على العائلات التي فقدت أحباءها. لا يمكننا الوقوف كشهود صامتين على تيتم وقتل أطفال ولا نطالب بحقوق الإنسان لجميع الفلسطينيين! يجب أن ينتهي هذا. حرروا فلسطين".


وقبل أيام أيضاً نشر الممثل الأميركي مارك روفالو عبر "تويتر" تغريدات متضامنة مع الفلسطينيين كما أطلق عريضة إلكترونية للمطالبة بفرض عقوبات على إسرائيل. كما كان موقف الممثلة الأميركية فايولا دايفز مماثلاً عبر حسابها في "فايسبوك"، بينما غرّدت الممثلة والناشطة سوزان ساراندون: "أتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يواجه التطهير العرقي والترهيب على أيدي الحكومة الإسرائيلية ومنظمات المستوطنين اليهود. العالم يراكم".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها