الإثنين 2015/04/27

آخر تحديث: 13:52 (بيروت)

شهر الذاكرة الفلسطينية

الإثنين 2015/04/27
شهر الذاكرة الفلسطينية
تبدأ النشاطات في أول شهر أيار المقبل (مخيم نهر البارد/ Getty)
increase حجم الخط decrease
تعد الهوية الفلسطينية من أكثر القضايا الإشكالية في مقاربة المسألة الفلسطينية. اذ ينشغل الفلسطينيون، أفراداً وجماعات، في تعزيز الإنتماء والذاكرة الفلسطينيين. وهذا ما تنشغل به ‎"الحملة الدولية للحفاظ على الهوية الفلسطينية" (إنتماء)، التي أطلقت نشاطاتها قبل 6 سنوات في لبنان وسوريا وبريطانيا. وهي تُنظم، سنوياً، نشاطات طيلة شهر أيار، متزامنة مع الذكرى السنوية للنكبة، تتعلق بالهوية الفلسطينية والتراث والذاكرة وتنقسم إلى شقين، "واحد إعلامي، وآخر شعبي ميداني"، على ما يقول لـ"المدن" المنسق العام للحملة ياسر قدورة.


عند انطلاقتها كانت "الفكرة محدودة"، لكنّها تطورت في هذه السنوات الست، لـ"تغطي مدى جغرافياً أوسع، ولتحقق تفاعلاً أكبر"، مركزة "على الشباب الفلسطيني وهويته في ظل محاولات طمس الهوية الفلسطينية من قبل الاحتلال والاستيطان الاسرائيليين"، وفقه، "وللتأكيد ان 67 سنة من الاحتلال ليست قادرة على اجبار الفلسطيني على التخلي عن هويته". هكذا، فإن الحملة تهدف إلى "تعزيز الشعور الوطني في أوساط اللاجئين الفلسطينيين في مختلف أماكن وجودهم داخل فلسطين وخارجها، وتفعيل الدور الشعبي الفلسطيني وإبراز تمسكه بحقوقه التاريخية وعلى رأسها حق العودة، وإنعاش الذاكرة الجمعية والحفاظ على الهوية الفلسطينية".

هذه السنة ستبدأ النشاطات في أول شهر أيار المقبل، وهي تشتمل على معارض تراثية (الزي والمأكولات والصور) ومحاضرات ونقاشات، وحملة إعلامية تحت شعار "فلسطين تجمعنا والعودة موعدنا"، وتتوزع بين نشاطات في لبنان والكويت وتركيا ودول أوروبية أخرى.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها