الثلاثاء 2024/04/30

آخر تحديث: 18:13 (بيروت)

لا امتحان "بروفيه".. وامتحان الثانوي موحّد بتسهيل إضافي للجنوبيين

الثلاثاء 2024/04/30
لا امتحان "بروفيه".. وامتحان الثانوي موحّد بتسهيل إضافي للجنوبيين
أعلن الحلبي إلغاء امتحان البروفيه وعدم سلخ الجنوب عن لبنان بامتحان الثانوي (مصطفى جمال الدين)
increase حجم الخط decrease
بعد جدل وأخذ ورد والعديد من الاجتماعات، ألغى وزير التربية عباس الحلبي مذكرة الامتحانات التي صدرت سابقاً، وقرر امتحان الطلاب في شهادة الثانوية العامة بمواد اختيارية. وقرر أيضاً الغاء الامتحان الوطني للشهادة المتوسطة.

المواد المطلوبة
وأعلن الحلبي في مؤتمر صحافي، اليوم الثلاثاء في 30 نيسان، جدول الامتحانات للفروع الأربعة في الثانوية العامة وفق التالي:
- في فرع علوم الحياة، المواد الالزامية هي علوم الحياة والرياضيات والفيزياء والكيمياء واللغة العربية واللغة الاجنبية والفلسفة والحضارات. فيما المواد الاختيارية هي التاريخ والجغرافيا والتربية، يختار الطالب مادة واحدة منها.

- في فرع العلوم العامة، المواد الالزامية هي الرياضات والفيزياء والكيماء واللغة العربية واللغة الاجنبية والفلسفة والحضارات. فيما المواد الاختيارية هي التاريخ والجغرافيا والتربية، ويختار الطالب مادة واحدة منها.

- في فرع اجتماع واقتصاد، المواد الالزامية هي الاجتماع والاقتصاد والرياضيات واللغة العربية واللغة الاجنبية والفلسفة والحضارات. فيما هناك مجموعتان من المواد الاختيارية: في المجموعة الأولى، المواد هي التاريخ والجغرافيا والتربية، ويختار الطالب منها مادتين. وفي المجموعة الثانية، المواد هي فيزياء وكيمياء وعلوم حياة يختار الطالب مادة واحدة منها.

- في فرع الآداب والانسانيات، المواد الالزامية هي اللغة العربية واللغة الأجنبية والفلسفة العامة والفلسفة العربية والجغرافيا والرياضيات. وهناك مجموعتان من المواد الاختيارية: المجموعة الأولى، هي التاريخ والتربية، ويختار الطالب منها مادة واحدة. وفي المجموعة الثانية، المواد هي فيزياء وكيمياء وعلوم حياة يختار الطالب مادة واحدة منها.

عدم سلخ الجنوب
وأكد الحلبي إجراء امتحانات رسمية موحّدة في كلّ لبنان، ضمن برنامج يراعي تلامذة الجنوب وتخصيص مواد اختيارية إلى جانب المواد الإلزامية، مشيراً إلى "عدم سلخ الجنوب عن باقي المناطق". وإذ لفت إلى إلغاء امتحانات البروفيه في التعليم الأكاديمي والمهني، قرر في المقابل اعتماد العلامات المدرسية معياراً للرسوب والنجاح.
وأعلن الحلبي عن تكليف المركز التربوي للبحوث والانماء إجراء دراسة حول الواقع التربوي في القرى الحدودية لمعرفة ماذا انهى الطلاب من المناهج، وذلك بغية تخصيصهم بتسهيلات إضافية سيعلن عنها لاحقاً. وعلمت "المدن" أن الأمر يتعلق بإدخال الأسئلة الاختيارية داخل المسابقة الواحدة لطلاب تلك المدارس. ولم يعلن عنها الحلبي في انتظار معرفة مدى إمكانية تطبيق هذا الأمر على المستوى التقني. فالنظام الإلكتروني الذي تعتمده الوزارة للامتحانات لناحية ادخال علامات المسابقات مبرمج بطريقة موحد في لبنان. ويحتاج إلى إجراءات تقنية مختلفة في حال قررت التربية تخصيص طلاب الجنوب بأسئلة اختيارية في المسابقة الواحدة. 

وكانت مذكرة الامتحانات التي صدرت عن وزارة التربية أخذت جدلاً واسعاً في لبنان، لأنها كانت مصممة على أساس إجراء امتحان بكل المواد في كل المناطق، واستثناء الجنوب، الذي كانت تعتزم "التربية" تخصيصه بامتحان مغاير عن باقي لبنان. وفيما كانت الوزارة عازمة على إجراء "امتحان وطني" لشهادة البروفيه، عاد وقرر الحلبي إلغاءه. وأتت هذه القرارات بعد لقاءات عقدها الحلبي يوم أمس مع إدارات المدارس الخاصة ونقابة المعلمين في المدارس الخاصة ومع روابط المعلمين في التعليم الرسمي.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها