الإثنين 2017/01/30

آخر تحديث: 19:59 (بيروت)

عند بوابات أميركا: إكشف حساباتك الاجتماعية

الإثنين 2017/01/30
عند بوابات أميركا: إكشف حساباتك الاجتماعية
أولئك الذين لا يستجبون لهذا الطلب يمكن أن يُحرموا من دخول الولايات المتحدة (غيتي)
increase حجم الخط decrease
أفادت شبكة "سي إن إن" الأميركية أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد لا تكتفي بقراراها الأخير بشأن حظر دخول اللاجئين السوريين ورعايا سبع دول إسلامية إلى الولايات المتحدة، بل إنها تدرس اقتراح فرض شرط إضافي على جميع الزوار الأجانب الراغبين في الدخول إلى البلاد يقضي بوجوب الكشف عن نشاطهم الالكتروني في مواقع التواصل وعن قائمة أرقام الهواتف الخاصة بهم، في حين أن أولئك الذين لا يستجيبون لهذا الطلب يمكن أن يُحرموا من دخول الولايات المتحدة.


ووفقاً للشبكة الأميركية فإن مدير سياسة البيت الأبيض، ستيفن ميلر، تحدّث، السبت، إلى مسؤولين من وزارة الخارجية الأميركية والجمارك وحرس الحدود ووزارة الأمن الداخلي، لمناقشة اقتراح إضافة الشرط الجديد وجعله ملزماً بعدما أدرجته السلطات في وقت سابق كبند اختياري.

وكانت الولايات المتحدة قد بدأت في كانون الاول/ديسمبر الماضي بالطلب عشوائياً من المسافرين الأجانب تزويدها بحساباتهم في وسائل التواصل الاجتماعي، فيما لاقت هذه الخطوة انتقادات كثيرة من جماعات الحقوق المدنية، كونها تعتبر تعدياً على خصوصية المسافرين إلى الولايات المتحدة الأميركية تحت برنامج الإعفاء من التأشيرة، حيث تطلب منهم وزارة الأمن الداخلي الحصول على معلومات عن حساباتهم في مواقع التواصل.

وكانت وحدة الجمارك وحماية الحدود الأميركية التابعة لوزارة الأمن الوطني قد طلبت في وقت سابق من العام الماضي إرسال تعليقات كتابية حول اقتراحها الذي قد يجري إضافته إلى النظام الإلكتروني للحصول على إذن السفر ESTA وللنموذج المسمى I-94W. ويتضمن الاقتراح "الرجاء إدخال المعلومات المرتبطة بوجودك في شبكة الإنترنت من حيث حسابات منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك في الإنترنت"، والتي يمكن للزوار كتابتها بشكل اختياري، وذلك لاعتبارها أن جمع بيانات وسائل التواصل الاجتماعي من شأنه أن يوفر أدوات إضافية لتعزيز عملية التحقيق الموجودة حالياً وتوفير رؤية أوضح بالنسبة لوزارة الأمن الوطني في ما يخص النشاطات والاتصالات.

وعلى الرغم من إدراجها سابقاً في القائمة الاختيارية، إلا أن منتقدي الخطة كشفوا وقتها عن أن عدم تزويد الزائر للسلطات بتلك المعلومات قد يدل على أنه نقطة شك بالنسبة لهم، مما قد يستدعي تدقيقاً إضافياً على ذلك المسافر. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها