الإثنين 2014/11/03

آخر تحديث: 13:10 (بيروت)

حاورته: عناية جابر
حاورته: عناية جابر

مقالات الكاتب

  • بلال المصري: حان الوقت لدِين يقدس الإنسان

    2014/11/25
    ما يقلقني هو أنني أريد أن أكون إنساناً لا ملاكاً لذلك أحاول طرق مجالات الادب، يقول الشاعر بلال المصري لـ"المدن"،ويضيف: "أكتب لأقول لهم أنه صحيح كل شيء مع التكنولوجيا قد تطور، لكن الإنسان بقي في غياهب التاريخ"
  • الروائي أشرف الصباغ: لا أدب بلا أيديولوجيا

    2014/11/03
    "كتّاب ما بعد انهيار التجربة السوفياتية، ضربوا عرض الحائط بكل مرتكزات ومبادئ الواقعية الاشتراكية" يقول الصباغ. لكنهم "تمردوا نظريًّا. لم يقوموا بأي قطيعة مع الأدب الروسي الكلاسيكي، ولا مع الواقعية الاشتراكية"
  • حرية سليمان: الكتابة النفسية تمتعني رغم صعوبتها

    2014/10/23
    "أرفض مصطلح كتابة نسائية"، تقول حرية سليمان لـ"المدن"، فبهكذا تصنيف نزعم أن كل ما خطته الأقلام النسائية موجه للمرأة، فنظلم تجربتها الإبداعية
  • سمير درويش: الشاعر يكتب نفسه وما يعرفه

    2014/09/04
    بعد أيام سيصدر ديوانه الـ12 بعنوان "انهيارات بطيئة" ليتأكد حضور الشاعر المصري سمير درويش، الذي أحدث حالة مغايرة في بناء "قصيدة النثر" منذ ديوانه "يوميات قائد الأوركسترا"
  • ناهد صلاح: أردتُ خلع المرارة عن مقموعات

    2014/08/22
    المرأة في هذا الكتاب سبقت الفكرة تقول ناهد صلاح لـ"المدن"، فهي الكائن الأكثر تعرضًا للقهر في واقع تعس وبائس دائم الإدانة لها، لذا قررت أن يكون الكتاب لها كما كتبت في الإهداء "إلى أم/ وكل البنات والستات في حياتي
  • صفاء فتحي.. قصائد مضادة للفناء

    2014/07/26
    تكتب الشاعرة المصرية صفاء فتحي، قصيدتها النثرية من مخزون الشعر العربي الموزون، بلغة ترّد إلى السينما التي تشكّل أحد أنشطة الشاعرة الرئيسية. القصيدة عند فتحي على علاقة أيضاً بالثقافة الغربية، وبالمسرح الغربي.