الخميس 2017/07/13

آخر تحديث: 10:05 (بيروت)

10 أنواع جيران تجدهم في كلّ بناية بيروتية

الخميس 2017/07/13
10 أنواع جيران تجدهم في كلّ بناية بيروتية
حين تنتقل إلى بيتٍ جديد تحمل همّ أمرين: نقل مفروشاتك والتعرّف إلى الجيران
increase حجم الخط decrease
حين تنتقل إلى بيتٍ جديد في بيروت، تحمل همّ أمرين أساسيين: نقل مفروشاتك ومقتنياتك، والتعرّف إلى الجيران الجدد. الأوّل سيمضي سريعاً، لكن الثاني يحدّد لك المسار الذي ستتخذه حياتك المنزلية خلال السنوات التي ستقضيها في هذه الشقة. وهو مسار غالباً ما يكون محفوفاً بالمصاعب والتفاعلات غير المرغوبة. فالنسيج الاجتماعي لكلّ مبنى سكني يتكوّن من خليطٍ عجيب من الشخصيات والخلفيات المتناقضة. ورغم تعدّد طباع الجيران واختلافها، هناك بعض الشخصيات التي ستجدها في كلّ مبنى تقريباً. هنا بعض أنواع الجيران الذين التقيت أو ستلتقي بهم في أحد مباني بيروت. وسنبدأ بتعدادهم من الأكثر إلى الأقلّ سوءاً.

الجارة الحشرية


قد تكون هذه الشخصية هي الأكثر ابتذالاً في التاريخ. فهذه الجارة عابرة للأزمنة والبلدان والطوائف. من خلال لقاءات المصعد أو الموقف، تدخل هذه الجارة حياتك تدريجاً لتنتهي بمعرفة كلّ شيء عن تاريخك. تبدأ الجارة "الحشورة" بالاستقصاء عن عائلتك. "عيلة مين حضرتك؟ ومين وين بالأصل؟"، هي الأسئلة الروتينية. تطمح بعدها إلى معرفة من يعيش معك في المنزل وما هي أشغالهم. بعد بضعة أيام، تقرّر هذه الجارة إن كانت ستحبك أو تكرهك للأبد. وهي مصيبة في الحالتين.

الجار المهووس
هو الجار الذي يبحث دائماً عن موضوعٍ للهوس: صفّة السيارة مثلاً (الهوس الأكثر شيوعاً بين رجال البناية)، حديقته الأمامية التي يخربها الأطفال، أو سيارته التي يظلّ خائفاً عليها من طابة الأولاد. يظلّ هذا الجار عاقد الحاجبين و"منرفزاً". لكنه، قد يكون مشكلجياً، أو يكتفي، على العكس، بتوزيع النظرات الحادّة والعدائية السامة. سيجعلك تتوتّر من دون شكّ.

الجار الشرطي
في معظم البنايات، يتّخذ جار أو جارة، لنفسه/ها دور الشرطي/ة. يصرّ هذا الجار على مراقبة كل أحوال البناية، والترصّد لأي تعديات قد تحصل. يتبع الأدلّة لحلّ لغز "من رمى ورقة الساندويش في المصعد"، أو "من استقبل زائراً عند الساعة الثانية فجراً؟". هو أوّل من يقرع بابك إذا نظمت حفلة، ليطلب منك أن تخفض الصوت، أو يطلب منك أن تعظ إبنك بشأن رمي النفايات. يحرص دائماً على أن تظلّ الأمور تحت السيطرة.

الجارة الصاخبة
يجب على كلّ الجيران أن يعرفوا ماذا ستحضّر هذه الجارة للغداء، أو أن ابنها "ستمسّح فيه الأرض حين يعود والده من العمل". لا يكفي أن تتمتع هذه الجارة بطبقة صوت عالية، بل عادةً ما تكون كثيرة الكلام/ الصراخ أيضاً. هذه الجارة هي كابوسك الصباحي، أو حين تقرّر أن تدرس، أو تأخذ قيلولة قصيرة.

الجارة المهووسة بالنظافة


تبدأ هذه الجارة نهارها باكراً، وتشرع منذ السابعة صباحاً بتحريك المفروشات وتشغيل "الهووفر" وإطلاق الأصوات المزعجة. وقد تقرّر أحياناً اجراء ورشتها التنظيفية مساءً، كما قد تكون من محبّي "الشطف على موسيقى عالية". وقد تعتقد هذه الجارة أنها الأكثر نظافةً في الكون، فلا تكفّ عن اتهام سكّان البناية الآخرين أنهم غير نظيفين.

الجار المتذمّر
يتذمّر هذا الجار من كلّ شيء. "يتلقّط" بك ليشكو الناطور، أو سكّان البناية الآخرين. يتذمّر من انقطاع المياه ومن غلاء الايجار. يتذمّر من أي صوت وأي حركة.

الجار المتآمر


يعمل هذا الجار/ة بمبدأ فرّق تسد! يصيغ المؤامرات ويقيم الخلافات بين الجيران بهدف تحقيق استفادة مادية معينة.

الجدّة


إن كنت من الأشخاص الذين يمضون أيام الآحاد في الاسترخاء داخل المنزل، ستكون هذه الجارة كابوسك الأكبر. فهي غالباً ما تستقبل، في يومك المقدّس، كلّ أطفالها وأحفادها. باختصار: يعمّ مهرجان في الشقة المقابلة لشقّتك كلّ يوم أحد. وخلال الأعياد طبعاً.

الجار صاحب القطط
هذا النمط من الجيران موجود بشكلٍ خاص في البنايات القديمة، ويسكن عادةً في الطابق الأرضي، حيث تكون الباحة الأمامية والرصيف ملهىً لقططه. بفضل هذا الجار، يعبق المبنى، خصوصاً مدخله، برائحة كريهة تتسرّب من طعام القطط وفضلاتها.

أوركسترا نشرة الأخبار
هناك دائماً جار يدمن مشاهدة الأخبار. إنه الأبّ اللبناني، الذي يشاهد نشرات أخبار عدّة في اليوم. لكنّه لا يكتفي بمشاهدتها وحده، بل يصرّ على اسماع جميع السكان آخر تطورات البلد والمنطقة. يشعرك هذا الجار بحالة طوارئ دائمة، مع ارتفاع صوت الموسيقى الدراماتيكية لنشرة الأخبار، من حينٍ إلى آخر. أما السيناريو الأسوأ، فهو تعدّد هؤلاء الجيران في المبنى، مشكلين معاً أوركسترا الأخبار.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها