الأربعاء 2017/05/31

آخر تحديث: 03:33 (بيروت)

جديد بيروت: e-scooters لإختراق أزمة السير

الأربعاء 2017/05/31
جديد بيروت: e-scooters لإختراق أزمة السير
هدف الشركة هو "خلق أسلوب جديد للتنقلّ في بيروت" (المدن)
increase حجم الخط decrease
تتفاقم أزمة السير في لبنان، عاماً بعد عام، ولاسيّما في بيروت. إذ تستمر أعداد السيارات بالازدياد، في ظلّ ضعف التنظيم المدني ووسائل النقل المشترك. إلا أن وسيلة نقل جديدة تعد اللبنانيين ببوادر حلّ لهذه الأزمة الخانقة، إذ تقدّم لهم خدمة استئجار دراجات Scooters إلكترونية للتنقل في بيروت.

منذ نحو أسبوعين، أطلقت شركة Loop خدمة Loop scooters، التي يتمّ الإشتراك بها عبر تحميل تطبيق Loop Beirut مقابل دولار واحد. يخضع الزبون عندها إلى جلسة توجيهية يطّلع خلالها على كلّ ما يحتاج إلى معرفته عن السكوتر، ويستطيع بعد ذلك حجز سكوتر عبر التطبيق، ويفترض به أخذها خلال مهلة 15 دقيقة. ويمكن للزبون أن يبقي السكوتر بحوزته نهاراً كاملاً، على أن يعيدها إلى محطة الركن في مبنى BDD في بشارة الخوري.

بيروت هي المدينة الأولى، عالمياً، التي تستضيف هذه الخدمة، وفق المديرة العامة لشركة Loop ميرا رحم. إذ تعود فكرة إطلاق هذه المبادرة إلى اللبناني أنور سكرية، وهو المدير التنفيذي للشركة الكندية الأمّ .LoopShare Ltd، وقد استثمرت شركة Berytech مليون وثلاثمئة ألف دولار لإطلاق الخدمة. أما سبب اختيار بيروت كأوّل مدينة تفعّل فيها هذه الخدمة فيرجع إلى "أزمة السير الجدية في لبنان، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار التاكسي. ما يولد حاجة إلى وسائل نقل أقلّ كلفة"، تقول رحم، مشيرةً إلى أن كلفة التنقل بـLoop scooter هي 70 سنتاً لكلّ كلم تقطعه الدراجة، و3 سنتات لكلّ دقيقة تتوقّف خلالها.



لاتزال خدمة Loop Scooters في طور التجريب، والشركة تملك الآن 15 سكوتراً ومحطة واحدة. لكنها تعتزم التوسع خلال شهرين ليصبح لديها 70 سكوتراً و30 محطة منتشرة في بيروت. وتشير رحم إلى أن "قيادة هذه السكوتر في لبنان لا تتطلّب رخصة قيادة دراجة نارية أو سيارة، لكننا نطلب من زبائننا رخصة قيادة سيارة. وذلك للتأكّد من أعمارهم ومن قدرتهم على القيادة. كما نوفّر تأميناً للسكوتر وللزبون الذي يقودها".

تشير رحم إلى أن هدف الشركة هو "خلق أسلوب جديد للتنقلّ في بيروت"، فالـe-scooter هي مركبة صديقة للبيئة تتمتّع بتكنولوجيا رفيعة، يتمّ تشغيلها عبر إدخال رمز دخول. وهي لصغر حجمها لا تتأثر بأزمة السير كالسيارة. كما أنها "وسيلة خالية من أي تلوّث بيئي أو سمعي". من هنا، لا تنوي الشركة التوقّف عند بيروت، بل ستسعى إلى نشر الخدمة في سائر المناطق اللبنانية وفي الشرق الأوسط.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها