الثلاثاء 2015/10/06

آخر تحديث: 18:24 (بيروت)

"طلعت ريحتكم" ترسم طريق أموال البلديات.. و"الأمن" يحمي العلم

الثلاثاء 2015/10/06
increase حجم الخط decrease
أفرجت القوى الأمنية عن الناشط في مجموعة "طلعت ريحتكم" أسعد ذبيان بعد أن اعتقلته أثناء مشاركته في تحرك للمجموعة، الثلاثاء أمام مصرف لبنان في الحمرا. وكان الناشطون في المجموعة قد ساروا من مبنى وزارة المال في وسط بيروت إلى مصرف لبنان راسمين أسهم على طول الطريق، في إشارة الى الطريق التي يفترض أن تسلكها عملية "تحرير" أموال البلديات وتخصيص صندوق أو حساب لها في المصرف المركزي.


وقد ألقى ذبيان قبيل إعتقاله بياناً طالب فيه "الحكومة بعقد جلسة إستثنائية لمناقشة موضوع واحد هو النفايات". وأضاف: "السلطة السياسية الفاسدة هي المسؤولة عن أزمة النفايات، وفي حين يقومون بإتهامنا بتعطيل البلد، إلا أنهم هم من يقومون بتعطيله إذ لم ينعقد مجلس الوزراء منذ شهر". وفي ما يخص إعادة فتح مطمر الناعمة لسبعة أيام، قال ذبيان "لا نريد أن نعلق لسنوات في هذه الخطة الإنتقالية، إلا أن مشكلة (الوزير أكرم) شهيب هي مع الأهالي، ونحن ندعم الأهالي في كل خطوة يتخذونها".


وقال ذبيان لـ"المدن" إن "هذا التحرك يهدف إلى تكريس ما قلناه في المؤتمر الصحافي الأسبوع الماضي، وهو أننا مستمرون في الشارع إلى أن تصدر المراسيم والقرارات التي نطالب بها، لأن كل الوعود كاذبة. وأحد أهم هذه المراسيم هو إنشاء حساب خاص بالبلديات في مصرف لبنان".


كما أطلقت "طلعت ريحتكم" حملة دعت فيها المواطنين إلى تدوين مطالبهم وهمومهم ومشاكلهم على النقود التي يمتلكنوها، فـ"هم في تبادلهم هذه الأموال، سيكتشفون أن مشاكلهم هي واحدة. الليرة بتقطع من هون لهنيك على حد قول زياد الرحباني"، وفق ذبيان.

وكانت القوى الأمنية قد اعتقلت ذبيان، وذلك بعد مناداته والتظاهر بأنهم يرغبون بالحديث معه، وإذ بهم يلقون القبض عليه ويضعونه في سيارة عسكرية لنقله إلى مخفر زقاق البلاط. عندها قام المعتصمون الآخرون بقطع الطريق أمام المصرف ثم انتقلوا إلى وزارة الداخلية في الصنايع، إلى حين إخلاء سبيله.

وقد أصدرت القوى الأمنية بياناً أعلنت فيه أن اعتقال ذبيان جاء على خلفية قيامه "بجرم تحقير العلم اللبناني"، إذ كان "يكتب عبارات مسيئة على العلم" بحسب ما جاء في البيان. وقد رد الناشطون على هذه التهمة بكتابة شعارات مثل "الأرزة بلّها"، و"شبيحة" على الطريق أمام وزارة الداخلية.

ويذكر أن تحرك الثلاثاء كان تحركاً مفاجئاً، وغير معلن عنه، وقد أكد أن الناشط في "طلعت ريحتكم" أمير فقيه أن "اليوم وغداً وبعده ستكون هناك تحركات غير معلنة".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها