الخميس 2017/04/06

آخر تحديث: 16:55 (بيروت)

التقرير اليومي: "قنبلة" أمام مركز الضمان

الخميس 2017/04/06
التقرير اليومي: "قنبلة" أمام مركز الضمان
تمدد الاحتجاج أمام مراكز الضمان بين بيروت وبعلبك والبقاع والشمال (المدن)
increase حجم الخط decrease

تمدد مشهد الاحتجاج أمام مراكز الضمان الاجتماعي على مشروع موازنة 2017، الخميس في 6 نيسان، بين بيروت وبعلبك والبقاع والشمال، اعتراضاً على إلغاء موجب الحصول على براءة ذمة وما تتضمنه المادتين 54 و68 في مشروع الموازنة من ظلم للمواطنين العاملين في المؤسسات الخاصة والرسمية.

وبما أنّ صندوق الضمان الاجتماعي في طرابلس يعاني في الأساس من مشاكل كثيرة، ومن شكاوى المضمونين الذين فضل أغلبهم نقل أوراقهم إلى صندوقي الضمان في زغرتا وأنفة، بسبب قلّة عدد الموظفين والانتظار الطويل في طوابير تصل إلى خارج المركز، أو تفضيل تأجيل قبض فواتير الأدوية والاستشفاء وغيرهما إلى أكثر من سنتين على تقديمها أحياناً، جاءت مقررات موازنة 2017 بمثابة قنبلة فجرت الغضب الشعبي، إذ نفذت الجمعية العمومية في الاتحاد العمالي العام في الشمال اعتصاماً شعبياً حاشداً أمام مركز صندوق الضمان الاجتماعي في طرابلس.

وتعتبر نقيب موظفي المصارف في الشمال مها المقدم أن "إلغاء براءة الذمة هو تعدٍّ على الفقراء الذين لا يملكون سنداً غير هذا الصندوق. وهذا ظلم لن نقبل بفرضه علينا لأنه يرسخ مفهوم الازدواجية في محاولة تطبيق قوانين ضد مصالح المواطنين".

ويشير نقيب قطاع المفروشات عبدالله حرب، في حديث إلى "المدن"، إلى أن "المهمة الكبرى تقع على الاتحادات العمالية والنقابية التي يفترض أن تتحمل مسؤولية تحقيق مكاسب الناس". ويؤكد أمين صندوق الاتحاد العمالي في الشمال شادي السيد، أنّه حين لا تدفع المؤسسات ما يتوجب عليها للدولة، "سيؤدي ذلك إلى إفلاس الضمان، لاسيما أن طرابلس مليئة بالمؤسسات الخاصة. وهذه خطوة ليست إيجابية، لأنها تهدف إلى إغلاق صندوق الضمان أو خصصته كما حاولوا سابقاً وتحويله إلى نموذج يشبه شركة التأمين".

موظفو الإدارات العامة
نفّذ موظفو الإدارات والمؤسسات العامة إضراباً عاماً، الخميس، بناءً على توصية رابطة موظفي الادارة، بهدف الضغط من أجل إقرار سلسلة الرتب والرواتب. وفي حديث إلى "المدن"، يشير عضو هيئة التنسيق النقابية وليد الشعار، إلى أن "تجاوب الموظفين مع الدعوة إلى الإضراب كان شبه كامل، مع بعض الاستثناءات في وزارات الطاقة والسياحة والإقتصاد (التي أضربت فروعها في المناطق) وفي مؤسسة النافعة في الدكوانة".

ويقول الشعار إن هذا التحرّك هو "خطوة تحذيرية تجاه الدولة، وقد كانت تجربة ناجحة جداً. وبما أننا تلقينا وعوداً من قبل السياسيين بإقرار السلسلة هذا الشهر، سننتظر حتى نهايته. لكن في حال عدم إقرارها سنلجأ إلى إضرابٍ مفتوح في شهر أيار".

لائحة نقابتي
أعلنت، الخميس، أسماء المرشحين على لائحة نقابتي للمهندسة والمهندس، المشاركة في انتخابات نقابة المهندسين في بيروت، السبت في 8 نيسان، والتي يرأسها المرشح إلى مركز النقيب المهندس جاد تابت. وهم: تابت، المهندسة رنا شميطللي والمهندسان فراس مرتضى وعبد النور صليبا، بينما لم تعلن اللائحة أسماء مرشحيها عن فرعي الزراعيين والإنشائيين.

ويقول تابت إن "انتخابات هذه السنة تميزت بأنها تخطت الإطار النقابي الضيق وارتبطت بقضايا الناس"، مؤكّداً أن "فلسفة التيار المهني المستقل والإصلاحي الذي بدأنا بإنشائه لا تقتصر على قضايا المهندسين فحسب بل تطال القضايا الهندسية التي تهم الناس".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها