السبت 2017/03/11

آخر تحديث: 00:07 (بيروت)

وسط بيروت: مجهول رفع تعرفة مواقف السيارات!

السبت 2017/03/11
وسط بيروت: مجهول رفع تعرفة مواقف السيارات!
من 65 دولاراً إلى 90 دولاراً ابتداءً من شهر نيسان (المدن)
increase حجم الخط decrease

من 65 دولاراً إلى 90 دولاراً، ارتفعت التعرفة الشهرية لاشتراكات مواقف السيارات في وسط بيروت، اتبداءً من شهر نيسان، لتزيد معاناة المواطنين في أحد أكثر أماكن العاصمة صعوبة في الحصول على هذه الخدمة.

موظفو المواقف لا يعرفون شيئاً. وعندما يُسألون، يجيبون أن القرار، الذي علق على مداخل المواقف، عممته عليهم إدارة شركة سوليدير، وما عليهم إلاّ التنفيذ. لكن مصدراً في سوليدير، رفض الكشف عن إسمه، يقول إن "لا علاقة لسوليدير بهذا الأمر، إنما هي تنفّذ القرار الذي أصدره محافظ بيروت زياد شبيب في حزيران 2016، والذي قضى بتعديل التعرفة القصوى لمواقف السيارات للعموم في مختلف مناطق بيروت". يضيف المصدر أن "التعرفة التي وضعها المحافظ كانت 100 دولار، إلاّ أن الشركة لم تلتزم بها، وخفّضتها إلى 90 دولاراً".

في المقابل، ينفي مدير مصلحة المؤسسات المصنفة في بلدية بيروت المهندس باسم العويني، الذي أحيلت "المدن" إليه من قبل المحافظة، أن يكون قرار المحافظ هو المسؤول عن هذه الزيادة، موضحاً أن المحافظ زياد شبيب "حدد مبلغ 100 دولار حداً أقصى لا يمكن تخطيه، لكنه لا يجبر أصحاب المواقف على رفع التعرفة".

من رفع التعرفة إذاً؟ يقول العويني إنه قد يكون بإيعاز من سوليدير أو المستثمرين أو نتيجة اتفاق بين الطرفين، مؤكداً أنهم "مازالوا ضمن القانون، والـ100 دولار مبلغ طبيعي". وإذا لم تعجبك التعرفة، فتّش عن موقف لسيارتك خارج منطقة الوسط التجاري. هذا ما يفعله الموظفون في المنطقة، والذين يعانون الأمرين لإيجاد مسافة صغيرة تتسع لسياراتهم.

تقول فاتن، الموظفة في إحدى شركات وسط بيروت، إن رحلة البحث اليومية عن موقف لسيارتها قد تصل إلى نحو الساعة في بعض الأحيان. فتتجول بها في منطقة الباشورة والبسطة التحتا والخندق الغميق وحتى شارع مونو، بحثاً عن موقف في الأحياء المحيطة أو في موقف بسعر معقول، لأنه إذا أردتَ ركن سيارتك في مواقف وسط بيروت صباحاً، فأنت مضطر إلى دفع 2500 ليرة عن كل ساعة. عليه، فإن موظفاً يعمل لمدة 8 ساعات، يحتاج إلى 20 ألف ليرة يومياً بدل موقف سيارته.

يستنكر العويني ويستغرب هذه "المخالفات"، الواضحة للجميع، وهو يطالب المواطنين بتقديم شكوى مباشرة عند حصول هذا الأمر معهم. ويوضح أن قيمة التعرفة من صفر إلى 3 ساعات تبلغ 3000 ليرة، ومن 3 إلى 5 ساعات تبلغ 4000 ليرة، ومن 5 إلى 8 ساعات تبلغ 5000 ليرة ومن 8 إلى 10 ساعات تبلغ 6000 ليرة.

أما إذا أردت الإستعانة بـ"البارك ميتر"، فعليك الأخذ بالإعتبار أن عملية الدفع مقابل هذه "الخدمة"، التي تصبح مجانية في معظم مناطق بيروت بعد الساعة الرابعة أو السادسة مساءً، تبقى جارية حتى الساعة 11 ليلاً في "الداون تاون".

خيار آخر متاح لطالب مكان لسيارته، وهو اللجوء إلى خدمة "الفاليه باركينغ"، التي تكلف 7 آلاف ليرة يومياً، أي أنك إذا ضربت عدد أيام عملك بـ7، فإن المبلغ بالتأكيد سيفوق ثمن إشتراك الموقف المرتفع أساساً. يؤكّد العويني أيضاً أن هذه الأمور ستحل وسيتم تحديد تعرفة لشركة الفاليه.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها