الجمعة 2014/12/19

آخر تحديث: 18:42 (بيروت)

تونس وغزة و داعش في قائمة "ويكيبيديا" 2014

الجمعة 2014/12/19
تونس وغزة و داعش في قائمة "ويكيبيديا" 2014
increase حجم الخط decrease

أطلقت الموسوعة الحرة "ويكيبيديا" مقطع فيديو يظهر أبرز المواضيع التي تم تحريرها خلال 2014، في خطوة تستعرض أحداث العام للمرة الأولى منذ إنشائها العام 2001. ويظهر الفيديو مجموعة كبيرة من أهم الأحداث العالمية التي شهدتها الشهور القليلة الماضية، والتي تنوعت بين رياضية وسياسية وفنية وعلمية، والتي تم تحريرها بعدة لغات مختلفة.

وبحسب الفيديو فإنّ أبرز الأحداث الرياضية التي شهدها العام 2014، تمثل في حدثي كأس العالم لكرة القدم في البرازيل، والألعاب الأولمبية الشتوية التي أقيمت في شهر شباط/فبراير في مدينة سوتشي الروسية.

وعن مواضيع الانتخابات والاستفتاءات للعام 2014، أشارت "ويكيبيديا" إلى أن المستخدمين قاموا بتحرير معلومات تتعلق باستفتاء العام على استقلال إسكتلندا، وانتخابات مجلس الشيوخ الأميركية، والانتخابات العامة البرازيلية، والانتخابات التشريعية التونسية، والانتخابات العامة الهندية.

وضمن فئة موضوع الاحتجاجات حول العالم، جاءت أبرز مواضيع 2014 الجديدة عن ثورة مظلات المطر، التي اندلعت في هونغ كونغ وانتفاضة بوركينافاسو، والاحتجاجات على الاختطاف الجماعي بإجوالا المكسيكية، إلى جانب إضطرابات "فيرغسون" في الولايات المتحدة. 


وتضمّن الفيديو بعض أحداث العام 2014 التي تغيّر المسمى الخاص بموضوعها في موقع الموسوعة، بحسب اللغة، وأبرزها "الحرب الإسرائيلية على غزة"، وهو مسمّى النسخة العربية للأحداث، فيما تغير الوصف إلى "عملية الجرف الصامد" بالنسخة العبرية، وتحول إلى "صراع إسرائيل – غزة 2014" في النسخة الإنكليزية.

وإضافة إلى موضوع العدوان على غزة، حُرّرت مواضيع جديدة عن الحرب في شرق أوكرانيا، وعمليات تنظيم الدولة الإسلامية، واختيار مجلس الشيوخ الأميركي للجنة الاستخبارات.

وإلى جانب الموضوعات الخاصة بالأحداث العالمية، أشار الفيديو إلى الشخصيات التي أبرزتها "ويكيبيديا" خلال العام 2014، منها الروائي الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز، والناشط السياسي المصري باسم صبري، ومحررة الموسوعة أدريان وايدويتز.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها