الخميس 2024/04/25

آخر تحديث: 12:53 (بيروت)

الإعدام لمغني راب إيراني بتهمة "الفساد في الأرض"!

الخميس 2024/04/25
الإعدام لمغني راب إيراني بتهمة "الفساد في الأرض"!
increase حجم الخط decrease
حكمت محكمة إيرانية بالإعدام على مغني راب إيراني شهير مسجون منذ أكثر من عام ونصف بسبب دعمه لحركة الاحتجاج التي اندلعت العام 2022 بعد وفاة الشابة مهسا أميني، حسبما أعلنت صحيفة "شرق" الإيرانية اليومية.

ونقلت الصحيفة عن أمير رئيسيان محامي المغني قوله أن "محكمة أصفهان الثورية حكمت على توماج صالحي بالإعدام بتهمة الفساد في الأرض"، وهي إحدى أخطر التهم في إيران، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس".


ودعم المغني الذي يحظى بشهرة واسعة في إيران، عبر أغانيه ومنشورات في مواقع التواصل الاجتماعي، الاحتجاجات التي اندلعت العام 2022 على خلفية مقتل أميني (22 عاماً) بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.

ووجه القضاء الإيراني إلى صالحي في تشرين الثاني/نوفمبر 2022 تهمة "الدعاية ضد النظام" السياسي للجمهورية الإسلامية، والإضرار بأمن البلاد، و"التعاون مع دول معادية للجمهورية الإسلامية" و"التحريض على العنف".

وتعرض مغني الراب لتعذيب شديد في الأيام القليلة الأولى بعد اعتقاله. وأصيبت عينه اليسرى بجروح خطيرة جراء الضربات على الرأس، كما كسر كاحله الأيمن، حسبما أوضح مصدر في "مركز حقوق الإنسان في إيران" رفض الكشف عن هويته لأسباب أمنية.

وقتل مئات الأشخاص بينهم عشرات من عناصر قوات الأمن، على هامش الاحتجاجات. وأوقفت السلطات آلاف الأشخاص ونفذت حكم الإعدام بحق عدة أشخاص في قضايا متصلة بالاحتجاجات.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها