الإثنين 2024/04/15

آخر تحديث: 13:18 (بيروت)

الشرطة الإيرانية تهاجم حارس مرمى احتضن مُشجّعة

الإثنين 2024/04/15
الشرطة الإيرانية تهاجم حارس مرمى احتضن مُشجّعة
increase حجم الخط decrease
أظهر مقطع فيديو تداوله ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي، مهاجمة الشرطة الإيرانية لحارس مرمى نادي "الاستقلال" لكرة القدم، حسين حسيني، بسبب استجابته لطلب إحدى المشجعات عناقه خلال مباراة في الدوري المحلي.


وبحسب الفيديو، ركضت المشجعة إلى أرض الملعب، لتتمكن من تحية لاعب "الاستقلال" الذي تجاوب مع طلبها، لكنه تعرض على الفور لمعاملة خشنة من قبل قوات الشرطة.


وبعد الهجوم على اللاعب، أخرجت الشرطة الحارس من أرضية الملعب، وسط صيحات استهجان من قبل الجماهير لسلوك عناصر الشرطة، حيث يحظر القانون الإيراني إظهار المشاعر بين الجنسين علانية، إضافة إلى حظر أي علاقات خارج إطار الزواج، حسبما أوضحت وسائل إعلام إيرانية معارضة.

وسمحت إيران للنساء بدخول ملاعب كرة القدم لمشاهدة مباريات الرجال في كانون الأول/ديسمبر الماضي، بعد عقود من الاقصاء، حيث تعاني النساء في إيران من تهميش وتمييز منذ الثورة الإسلامية في البلاد العام 1979. ولا يتعلق الأمر فقط بالحجاب الإجباري وقوانين الملابس، بل يمتد إلى مختلف مجالات الحياة، بحسب منظمات حقوقية، علماً أن قضايا حرية المرأة باتت المحرك الأساسي للاحتجاجات والتظاهرات ضد النظام الإيراني في السنوات الأخيرة، خصوصاً بعد مقتل الشابة مهسا أميني (22 عاماً) على يد شرطة الأخلاق العام 2022.

إلى ذلك، أعلنت الشرطة الإيرانية، أنها شددت رقابتها على إلزامية ارتداء النساء للحجاب في الشارع، معربة عن أسفها لأن عدم احترامه يتزايد. وحذر قائد شرطة العاصمة، الجنرال عباس علي محمديان، عبر التلفزيون الرسمي، من أن "الشرطة في طهران، كما في سائر المحافظات الأخرى، ستتدخل ضد الأشخاص الذين يروجون لعدم ارتداء الحجاب".

وأضاف محمديان أن النساء "اللواتي لم يمتثلن للتحذيرات السابقة للشرطة سيواجهن اهتماماً خاصاً، وستتم ملاحقتهن"، حسبما نقلت وكالة "فرانس برس". وأتى التشديد الجديد بعد أيام قليلة من خطاب ألقاه المرشد الأعلى علي خامنئي، ذكر فيه أن جميع النساء يجب أن يلتزمن ارتداء الحجاب مهما كانت معتقداتهن الشخصية.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها