الجمعة 2018/04/20

آخر تحديث: 14:18 (بيروت)

روسيا تلزم مشغلي الاتصالات بتخزين بيانات المشتركين

الجمعة 2018/04/20
روسيا تلزم مشغلي الاتصالات بتخزين بيانات المشتركين
القانون جزء من حزمة تشريعات أوسع تبنتها روسيا في السنوات القليلة الماضية (غيتي)
increase حجم الخط decrease
أصدرت الحكومة الروسية مرسوماً يلزم مشغلي شبكات الاتصالات بتخزين جميع اتصالات المستخدمين لمدة 30 يوماً، بدءاً من أول تشرين الأول/أكتوبر المقبل، بحسب ما أفادت وكالة الإعلام الروسية "ريا".


وأوضحت الوكالة أن المرسوم يستند إلى قانون صدر في العام 2016، كان ينصّ أساساً على أن يبدأ مشغلو الاتصالات بتخزين جميع البيانات الخاصة بالمشتركين، بما في ذلك الاتصالات والرسائل الصوتية، لمدة ستة أشهر بدءاً من أول تموز/يوليو 2018. والقانون جزء من حزمة تشريعات أوسع تبنتها روسيا في السنوات القليلة الماضية للرد على تنامي المخاطر الأمنية.

ويأتي إقرار هذا المرسوم بعدما اعترف رئيس منظمة مراقبة روسية على الاتصالات بحجب وصول الملايين من عناوين بروتوكول الإنترنت "آي بي" في محاولة لحظر تطبيق "تليغرام"، بسبب عدم موافقة الأخير على تسليم السلطات مفاتيح التشفير للوصول إلى رسائل المستخدمين.

وقال ألكساندر زخاروف، رئيس هيئة الاتصالات الاتحادية إن روسيا تحظر 18 شبكة فرعية تستخدمها "أمازون" و"غوغل" لاستضافة مواقع يعتقدون أن "تليغرام" يستخدمها لتحدي الحجب. وقدر خبراء الإنترنت أن السلطات الروسية حجبت نحو 16 مليون عنوان "آي بي" منذ الاثنين الماضي، ما أثر في ملايين المستخدمين والشركات في روسيا.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها